هواوي تطلق رسميا ً نظام التشغيل Harmony الخاص بها .. ماذا تعرف عنه ؟

أعلنت شركة هواوي الصينية رسمياً عن نظام تشغيل شامل خاص بها يدعى Harmony OS بعد أن أعلنت مؤخراً عن طرح نظام تشغيل هونغ منغ البديل لأندرويد.

هواوي – تكنولوجيا

وذكرت وسائل إعلامية ، أن نظام Harmony OS هو نظام تشغيل شامل يمكنه تشغيل الهواتف الذكية، الحواسب المحمولة، الأجهزة القابلة للارتداء، أجهزة التلفاز الذكي، السماعات الذكية، وحتى السيارات.

وسيكون نظام التشغيل مفتوح المصدر  Ark Compiler ويمكنه التعامل مع عدة لغات برمجة مثل C/C++, Java, و Kotlin، كما ستؤمن هواوي حزمة تطوير تطبيقات تعمل على مختلف الأجهزة. سيدعم هارموني تشغيل تطبيقات أندرويد الحالية.

ومن المقرر أن تبدأ الشركة بإطلاق نظام التشغيل على أجهزة التلفاز الذكي وخلال العام المقبل سيتاح على الحواسب المحمولة والأجهزة القابلة للارتداء. أما بخصوص الهواتف الذكية فإن هواوي ستستخدم نظام تشغيلها فقط إذا لم يكن مسموحاً لها باستخدام نظام اندرويد.

وزودت هواوي نظامها بخصائص أمنية منها أنه سيحصل على بيئة تنفيذ موثوقة على كافة الأجهزة وذلك للحفاظ على أمان البيانات بغضّ النظر عن المنصة التي يعمل ضمنها. وأيضاً لن تسمح هواوي بالحصول على صلاحيات الجذر Root وذلك لدواع أمنية.

مع أن نظام التشغيل الجديد يمكنه تشغيل الهواتف الذكية ليكون بديل أندرويد، لكن يبدو أن هـواوي لم تقصد هذا الهدف، بل أنه أقرب ليكون منافساً لنظام التشغيل الذي تطوره غوغل ويدعى فوشيا ويمكنه تشغيل عدة منصات مختلفة من الأجهزة.

وكانت شركة هواوي أعلنت مؤخراً أنها تعمل على نظامها الخاص HongMeng (هونغ منغ أو السفينة) منذ عام 2012 كخطة بديلة في حال مواجهتها عقبات، ومن تلك العقبات التي تعرضت لها هواوي في الآونة الأخيرة سحب شركة “غوغل” ترخيص نظام “أندرويد” من هواوي.

وكانت الولايات المتحدة أصدرت أمراً تنفيذياً يمنع استخدام معدات هـواوي في أمريكا و إدراجها على اللائحة الأمريكية للشركات التي تشكل خطرا ويُمنع بيعها معدات تكنولوجية خوفا من أن تستغلها بكين لغايات تجسسية، تلا ذلك سماح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في حزيران الماضي، ببيع هواتف هـواوي في بلاده.

مراسلون – تكنولوجيا

يرجى عدم نسخ اكثر من 30 % من المقال