عيد الأضحى ..دولتان عربيتان تخالفان السعودية في موعده .. والأخيرة لا علاقة لها بتحديده

اختلف موعد عيد الأضحى في بعض الدول، حيث هنالك دول سيكون عندها أول أيام العيد يوم الأحد المقبل، بينما هناك دول يكون العيد لديهم يوم الإثنين المقبل.

ووفقاً لوسائل إعلام مختلفة ، فإن رؤية هلال شهر ذي الحجة اختلفت بين دولة وأخرى،  فإن الدول التي سيكون عندها عيد الأضحى يوم الأحد هي 20 دولة نذكر منها ” سوريا البحرين اليمن السعودية الكويت لبنان الصومال العراق”، فيما سيكون العيد في المغرب وسلطنة عمان يوم الإثنين الموافق لـ 12 آب .

وفي السياق، بيّن مدير مركز الفلك الدولي في الإمارات محمد عودة، أن هناك معلومة خاطئة متداولة بين الناس، ألا وهي اعتقادهم بأن جميع الدول تتبع السعودية في تحديد أول أيام العيد، بسبب الحج، لكن هذا أمر خاطئ، لأن غالبية دول العالم الإسلامي ترى هلال شهر ذي الحجة الذي يتم على أساسه تحديد أول أيام عيـدالأضحى.

ولفت عودة خلال كلامه إلى أن العيد شيء والحج شيء آخر، فجميع الدول تلتزم بالحج وفق السعودية أما تحديد أول أيام العيد ورؤية الهلال لا علاقة للسعودية بذلك.

تجدر الإشارة إلى أن السعودية كانت قد أفادت الخميس الفائت برؤية هلال ذي الحجة، وبالتالي فإن عيـدالأضحـى، سيكون عندها الأحد الموافق لـ 11 آب.

يذكر أيضاً أن عيـدالأضحى، يوافق 10 ذي الحجة من كل عام، بعد انتهاء وقفة يوم عرفة في الحج ، فضلاً عن أنه 4 أيام على عكس عيد الفطر الذي يتبع شهر رمضان.

يرجى عدم نسخ اكثر من 30 % من المقال
قناة مراسلون على التلغرام .. اضغط هنا