مختاراتمنوعات

مصر.. هدم مطعم "عروس دمشق" في الإسكندرية يشعل جدلاً كبيراً

أقدمت السلطات المصرية على هدم مطعم “عروس دمشق” السوري الذي حقق شعبية كبيرة بين المصريين بسبب انزعاج سيدة من الحرارة الصادرة من المطعم أسفل منزلها في الإسكندرية الأمر الذي أثار جدلاً كبيراً.
وذكرت وسائل إعلامية، أن مشاجرة كلامية، نشبت الجمعة، بين سيدة مصرية وصاحب المطعم بمنطقة العصافرة في الإسكندرية، بسبب اعتراض السيدة على وجود فرن غاز أسفل العقار مما يتسبب في صعود الدخان داخل الشقة التي تمتلكها، وبالتالي يجعلها متضررة من الدخان الناجم من صعود الأبخرة.
وتداول نشطاء في مواقع التواصل فيديو للسيدة المصرية وهي تشكو من صاحب المطعم السوري، متهمةً إياه بأنه قال لها بعد أن تطاولت عليه: “هاتولي راجل أكلمه!”.
وتصدر على أثر هذا المقطع  هاشتاغ “حق المصرية ياريس” على تويتر، مما أدى إلى صدور قرار من وزارة الداخلية في مصر يقضي بإغلاق المطعم ومصادرة ما فيه، وهو الأمر الذي أيدّه بعض النشطاء، فيما اعترض آخرون على التطورات التي استغلها البعض في إثارة الفتنة بين الشعبين الشقيقين.
كما أشاد البعض الآخر بالمطاعم السورية وبمذاقها المميز، وبأخلاق أصحابها، خاصة وأن استثمارات السوريين في مصر وصلت إلى 23 مليار دولار.

اعتذار صاحب المطعم

من جهته، أعرب صاحب المطعم عن اعتذاره للشعب المصري قائلاً ” تحية للشعب المصري العظيم المحترم، أعتذر لكم لو بدر مني أي إساءة لأي إنسان مصري”، بحسب “سكاي نيوز”.
وأضاف “أنا مستحيل أغلط مع امرأة مثل والدتي”، متابعاً “أنتم أهلي وإخواتي وما قصرتوا معنا، وفي حياتي لن أغلط بحق سيدة مصرية أو رجل مصري عمرنا ما قلينا أدبنا على أي حد والكل في الاسكندرية يعلم ذلك”.
وأوضح صاحب المطعم “بناتها كانوا بيحاكوني ويشتموني، وأنا قولتلها ابعتيلي رجل أتكلم معاه، لأننا لا نتحدث مع النساء لأن ذلك يخالف عاداتنا وتقاليدنا، وكنت أقصد أني أريد التحدث مع رجل من عائلتها حتى لا أغلط معها”، مؤكدًا أنه دخل إلى المطعم ولم يتعرض لها بأي سوء، وأن ما قاله لها هو “كفاية افتراء”.
وأشار إلى أن “البوتاغاز” كان في الصيانة، والسيدة لم تعرض الفيديو كاملًا، لافتًا إلى أنه يوجد قضايا كثيرة بينهما، لأنهم يريدون أن يبيعوا له الشقة بثمن عالي أكثر من ثمنها بـ4 أو 5 مرات، ولكنه رفض، كما يريدون سيارة مثل سيارته وسكنا مثل سكنه.
وبدأت في نيسان 2018 حملة لإزالة المحلات والأكشاك المخالفة في الإسكندرية طالت مطاعم ومحال سورية بما فيها مطعم عروس دمشق و مطعم بلودان  في شارع جمال عبد الناصر في الاسكندرية.
مراسلون

زر الذهاب إلى الأعلى