لخفض ضغط الدم .. فاكهة صيفية تنجز هذه المهمة بعصيرها

يعاني كثيرون من مشكلة ضغط الدم المرتفع، التي تتسبب في الإصابة بأمراض خطيرة في القلب والشرايين، لكن دراسة علمية جديدة جاءت لتؤكد أنَّ حمض الفينول، الذي يحتويه عصير الكرز، فعّال للغاية في علاج هذه الحال.

كما يتميرز الكرز بتأثيره المفاجئ على الذاكرة البصرية والجوانب الأخرى من الأداء المعرفي للإنسان، فضلاً عن دوره في خفض الكوليسترول.

الكرز و ضغط الدم :

وأشارت دراسة أجرتها نشرت في المجلة العلمية The American Journal of Clinical Nutrition أن تناول عصير الكرز وبالأخص من نوع Montmorency cherry يساعد في خفض ضغط الدم المرتفع، تماماً مثلما تفعل الأدوية العلاجية الأخرى.

وبينت الدراسة أن من شربوا عصير الكرز – من بين العينة التي أجريت عليها التجارب- انخفض لديهم ضغط الدم بحوالي 7 mmHg، وذلك بعد ثلاث ساعات من استهلاك العصير، وذلك مقارنة بالمجموعة الثانية الذين تناولوا عصير فواكه مختلف.

وأفاد الباحثون بأن المشتركين الذين عانوا من ارتفاع أكبر في ضغط حصلوا على فائدة أكبر من تناول عصير الكرز.

كما يؤدي هذا الانخفاض لتقليل خطر الإصابة بالجلطة بنسبة 38 بالمئة، وأمراض القلب بنسبة 23 بالمئة، في أثر شبيه بالعلاجات الدوائية.

فواشد أخرى للكرز غير ضغط الدم :

أكد الباحثون ان فوائد تناول عصير الكرز لا تتوقف عند خفض الضغط المرتفع في الدم فقط، بل هو يساعد في تحسين جودة النوم وتقليل خطر الإصابة بمرض النقرس بالإضافة إلى مساعدة العضلات في التعافي بعد ممارسة التمارين الرياضية.

إلى ذلك يمتاز عصير الكرز الأحمر الحامض بطعمه اللذيذ والمنعش ، إذ يساعد على ترطيب الجسم صيفاً ويخلّصه من شعور الجفاف والعطش نظراً لاحتوائه على الكثير من الفيتامينات ، والأملاح المعدنيّة المغذّية للجسم، كما أنّه يولّد طاقة كبيرة للجسم، ويغنيه بمعادن ضروريّة لصحّته.

أيضاً، يساعد تناول عصير الكرز الحامض بانتظام يومياً على علاج الأرق الليليّ ، و بالتالي يخلصم من اضطرابات النوم بشكل ملحوظ ، وتحسين نوعية النوم وزيادة فترته.

ويساعد هذا العصير على خفض نسبة السكّر في الدم ، نظراً لغناه بمركب الأنثوسيانين الذي يعزّز عمليّات الأيض في الجسم.

 

يرجى عدم نسخ اكثر من 30 % من المقال
قناة مراسلون على التلغرام .. اضغط هنا