فيتامين أ يكافح سرطان الجلد وخطر الإصابة به

خلصت دراسة أمريكية مؤخراً إلى أن أنواع من الأطعمة التي تحوي فيتامين أ يمكن أن تسهم في الوقاية من سرطان الجلد لدى الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة به.

ونشرت وسائل إعلام أمريكية أن الدراسة أجراها باحثون في كلية الطب جامعة براون الأمريكية، ونشروا نتائجها، في العدد الأخير من دورية (JAMA Dermatology) العلمية.

فيتامين أ يكافح سرطان الجلد

وأجرى الفريق دراسته، لاكتشاف فاعلية “الريتينول” وهو أحد المركبات المشتقة من فيتامين أ ، في الوقاية من سرطان الخلايا الحرشفية وهو شكل شائع لسرطان الجلد.

و”الريتينول” مادة طبيعية تستخدم أيضًا بكثرة في مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة ، وتعمل على تنقية البشرة من الشوائب والبثور من خلال قدرتها على تجديد خلايا البشرة ، كما تساعد في مكافحة البقع السوداء وحب الشباب.

وتابع الفريق ما يزيد على 123 ألف شخص من النساء والرجال متوسط أعمارهم 50 عامًا، وكان من بينهم 3978 مصابًا بسرطان الخلايا الحرشفية.

وخلال فترة المتابعة التي استمرت 26 عامًا، وجد الباحثون أن من تناولوا الأطعمة الغنية بفيتامين “أ” كانوا أقل عرضة للإصابة بسرطان الخلايا الحرشفية.

وأشار الباحثون إلى أن الفضل يعود في ذلك إلى مركب “الريتينول” الذي يكافح سرطان الجلد، خاصة لدى الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بالمرض.

وكشف الفريق أنه سيواصل أبحاثه لاكتشاف ما إذا كانت مكملات فيتامين a الغذائية تكافح سرطان الخلايا الحرشفية أيضًا.

مصادر فيتامين أ

وبشكل طبيعي، يتوافر الفيتامين a في الطعام الحيواني مثل البيض و الحليب، و الحليب المجفف، و الكبدة.

كما يوجد في الفواكه و الخضروات ذات الألوان الداكنة ، مثل الجزر و السبانخ و المشمش و المانجو و الخوخ و الفلفل.

ويتوافر بكثرة في صورة مكملات غذائية تباع في الصيدليات.

يرجى عدم نسخ اكثر من 30 % من المقال