رعب في السعودية.. ظواهر غريبة ترافق شروق الشمس في سماء المملكة (فيديو)

أثارت ظواهر غريبة رافقت شروق الشمس صباح الأحد، في سماء السعودية الرعب لدى الناس في المملكة الأمر الذي اعتبره البعض أنه شبيه بيوم القيامة .

وانتشر مقطع مصور عبر موقع التواصل “تويتر” يُظهر لحظات شروق الشمس قبل موعدها وغروبها قبل موعدها في نفس اليوم؛ فضلًا عن ألوان الشفق الغريبة.

وأبانت الفيديوهات، الشفق الأحمر وغيره من الألوان بشكل غير اعتيادي ولا مألوف لدى الناس، وهو ما أثار ذعر السعوديين وتساؤلهم حول ماهية تلك الظاهرة العجيبة إذ تضاعف ضوء الشفق مرات عدة.

فيديو شروق الشمس

وتعليقاً على الظاهرة، أوضح الأكاديمي السعودي عبد الله المسند عبر “تويتر” أن “هذه الظاهرة البصرية الجوية النادرة المصحوبة بهذا المشهد الفلكي تتشكل عندما تصطدم أشعة الشمس وهي تحت الأفق بنحو 1-6 درجات بسحب عالية جدًا”.

وأضاف أن هذه الظاهرة “غير عادية أو مألوفة أو مشاهَدَة بالعين المجردة وذلك لبُعدها وارتفاعها الشاهق، الذي يصل لنحو 80 كم”، منوهاً إلى أن هذه الظاهرة تحدث أحياناً عندما يكون في الأجواء مخلفات انفجار صاروخ باليستي، أو بسبب غبار نيزك، احترق أو انفجر في طبقات الجو العليا.

وأشار إلى أن “السحب العادية التي نشاهدها يومياً، خاصة السحب العالية، تعكس وتشتت ضوء الشمس وهي تحت الأفق بشكل يُظهر ألوان الشفق المعروفة دقائق عدة قبل شروق الشمس وقبل غروبها”.

ولفت المسند إلى أن ” السحب العالية تفعل ذلك أيضاً، وظاهرة اليوم هي عبارة عن انعكاس لضوء الشمس من سُحب عالية جدًا”.

يذكر أن السعودية شهدت في شباط الماضي، ظاهرة نادرة الحدوث تسمى السحب المثقوبة و تتمثل بوجود شكل شبه دائري في السحب، وتحدث الظاهرة عندما تكون قطرات الماء السائلة في السحابة أكثر برودة من نقطة تجمد الماء، مع عدم تجمدها بسبب خلو الأجواء من جزيئات صلبة لكي يتشكل عليها الجليد، وشوهدت الظاهرة أول مرة منذ 50 سنة.

يرجى عدم نسخ اكثر من 30 % من المقال