تعرف على قائمة “الدول الجيدة” في العالم.. دولة عربية الأولى عربيا ً

احتلت دولة الإمارات العربية المرتبة الأولى عربيا والمركز 52 عالميا، من أصل 153 دولة، في “مؤشر الدول الجيدة” للعام الحالي 2019.

وذكرت وكالة “سبوتنيك” أن تونس حلّت الأولى مغاربيا والثانية عربيا، فيما احتلت المركز الـ 62 عالميا، يليها المغرب في المركز 77 عالميا.

وجاءت الكويت في المرتبة 67 عالميا، ولبنان في المرتبة 82 ، وسلطنة عُمان 86 ، والأردن بالمرتبة 90 عالمياً، كما حققت مصر المرتبة 92 ، والمملكة السعودية 94 ، وقطر 95 .

واحتلت البحرين المرتبة 126 على مؤشر التصنيف، و الجزائر 132 ، واليمن 150 ، فيما نالت موريتانيا المركز 151 ، وليبيا في المركز 152 .

أما في المرتبة الأخيرة على مستوى العالم جاءت دولة العراق في المركز رقم 153 على مؤشر تصنيف الدول الجيدة.

وبحسب المؤشر فقد تصدرت فنلندا التصنيف، تلتها هولندا ثم إيرلندا والسويد وألمانيا والدنمارك، فيما جاءت روسيا في المرتبة 41، وحلت الولايات المتحدة في الترتيب 40 عالميا.

ويعتمد المؤشر العالمي في قياسه أداء 153 دولة في التأثير عالميا بالنسبة للحجم، ويتضمن 35 معيارا تنقسم إلى 7 فئات هي (العلوم والتكنولوجيا، الثقافة، السلم والأمن الدوليان، النظام العالمي، التغير المناخي والتلوث، الرخاء والمساواة، والصحة والرفاهية).

ونشرت هذه البيانات حول التصنيف العالمي على موقع “goodcountry.org” في آخر تحديث له، وفقاً للوكالة الروسية.

ويشار إلى أن مؤشر “good country index” يعتمد على مجموعة من البيانات التي توفرها الأمم المتحدة ومنظمة الصليب الأحمر الدولي، وغيرهما من المنظمات عن تلك البلدان.

يرجى عدم نسخ اكثر من 30 % من المقال