صحةمنوعات

العقم عند النساء و الرجال .. الأسباب وطرق العلاج

العقم عند النساء أوالعقم الرجال ، أو عند كليهما، هو حالة منتشرة يعاني منها، وفق التقديرات، نحو 15% من الأزواج.
ويمكن تعريف الـعقم على أنه عدم النجاح بتحقيق الحمل، رغم محاولة ذلك من خلال ممارسة النكاح الكامل، والمنتظم، بدون استخدام الوسائل الواقية للحمل على مدار سنة واحدة أو أكثر.

ما هي أسباب العقم عند النساء ؟

لكي يحدث الحمل، هناك عدة عوامل يجب أن تتم بشكل طبيعي وصحيح، هذه العوامل هي:
1-حدوث التبويض
2-حدوث الجماع بشكل طبيعي
3-فتح قناة فالوب والرحم بشكل طبيعي
بعد توافر هذه العوامل، وحتى يحدث الحمل، هناك عدة خطوات تُسمى “خطوات الإنجاب البشري” يجب أن تتم بشكل صحيح، هذه الخطوات هي:

  • إطلاق بويضة ناضجة من أحد المبيضين والتقاطها من قناة فالوب.
  • تسبح الحيوانات المنوية في عنق الرحم حتى تصل إلى قناة فالوب وتقوم بتخصيب البويضة.
  • تنتقل البويضة المُخصبة أسفل أنبوب فالوب حتى تصل إلى الرحم، وتُزرع بداخله حتى تنمو

وهناك عدد من العوامل عند النساء يُمكن أن يقوم بتعطيل هذه العملية “الإنجاب البشري” وتمثل هذه العوامل اسباب العقم عند النساء وهي :

أولاً: أسباب العقم عند النساء المتعلقة باضطرابات التبويض :

و هي تعني أن التبويض يتم بشكل غير منتظم، أو لا يتم على الإطلاق، ويكون إما بسبب اضطرابات في الهرمونات التناسلية في الغدة النخامية، أو بسبب مشاكل في المبيض نفسه، ومن أهم  اضطرابات التبويض:
1-متلازمة تكيس المبايض: تُسبب هذه المتلازمة اختلال التوازن الهرموني، مما يؤثر على التبويض، وترتبط هذه المتلازمة بظهور شعر غير طبيعي على الوجه والجسم، وظهور حب الشباب، وهي السبب الأغلب في العقم عند النساء.
2-ضعف المهاد : هناك هرمونات تنتجها الغدة النخامية مسئولة عن تحفيز عملية التبويض كل شهر، و لكن عند حدوث إجهاد بدني أو عاطفي زائد، أو عند زيادة وزن الجسم أو انخفاضه بشكل كبير، لا تستطيع الغدة النخامية إنتاج هذه الهرمونات، مما يؤثر بشكل سلبي على عملية التبويض، وتُعتبر أكثر علامات هذا العرض المنتشرة، تأخر أو اضطراب فترة الطمث.
3-قصور المبيض الأساسي :يحدث هذا الاضطراب عادة بسبب فقدان المبيض للبويضة في توقيت مبكر، إما بسبب العلاج الكيميائي، أو بسبب وراثة هذا العرض من أحد أفراد العائلة، ويُقلل ذلك من إنتاج هرمون الاستروجين عند النساء تحت سن ال 40 مما يتسبب في زيادة احتمال حدوث العقم.
4-إفراز الكثير من البرولاكتين قد تتسبب الغدة النخامية في زيادة إفراز برولاكتين الدم، مما يقلل من إنتاج هرمون الاستروجين، وهذا يُعد من أسباب العقم عند النساء.

ثانياً: أسباب العقم عند النساء المتعلقة بقناة فالوب :

عند حدوث تلف أو انسداد فى قناة فالوب، فإنها تمنع الحيوانات المنوية من الوصول إلى البويضة، أو تمنع البويضة المُخصبة من الوصول إلى الرحم، وهناك عدد من أسباب تلف أو انسداد قناة فالوب، نقوم بذكرها في الآتي:
التهاب الحوض أو حدوث عدوى في الرحم وقناة فالوب: مثل الكلاميديا أو السيلان، وتنتقل هذه العدوى عن طريق الاتصال عند ممارسة العلاقة الزوجية.
القيام بجراحة سابقة في البطن أو الحوض: مثل عمليات الحمل خارج الرحم، حيث يتم زرع البويضة المخصبة التي تنمو وتتطور في قناة فالوب بدلاً من الرحم،أو نتيجة جراحة لأعضاء الحوض المجاورة أو نتيجة التهابات في الأعضاء المجاورة مثل التهاب الزائدة الدودية.
السُل الحوضي: وهو من الأسباب الرئيسية في حدوث العقم البوقي على مستوى العالم

ثالثاً: أسباب العقم عند النساء المتعلقة ببطانة الرحم:

يحدث تلف بطانة الرحم عند نمو أنسجة إضافية من أنسجة بطانة الرحم في أماكن أخرى، إن الإزالة الجراحية لتلك الأنسجة يمكن أن تُسبب تقرحات في بطانة الرحم، هذه التقرحات قد تسبب انسداد قناة فالوب وتعطيل زرع البويضات المُخصبة، كما أنها أيضا يمكن أن تؤثر على الخصوبة بطريقة غير مباشرة، حيث يمكن أن تُلحق بعض الأضرار بالبويضات والحيوانات المنوية.

رابعاً: أسباب العقم عند النساء المتعلقة بالرحم أو بعنق الرحم :

  • الأورام الحميدة أو الأورام الليفية والعضلية، هذه الأورام تكون شائعة الحدوث في الرحم، بعض هذه الأورام قد يسبب انسداد قناة فالوب، أو يختلط مع البويضة عند زرعها، مما يؤثر على الخصوبة، إن النساء اللواتي يعانين من أورام ليفية يكون احتمال الحمل لديهن ضعيف.
  • حدوث التهاب في الرحم قد يعطل عملية زرع البويضة ونموها، وبالتالي فهو من أسباب العقم عند النساء.
  • تشوهات الرحم الموجودة منذ الولادة، قد تسبب مشاكل في حدوث أو استمرار الحمل.

خامساً: العقم غير المُبرر :
في بعض الأحيان لا يتم العثور على سبب واضح للعقم، ويمكن أن يكون السبب هو خليط من عدة أسباب ثانوية متعلقة بالشريكين، ورغم الشعور المُحبط الذي ينتج عند عدم معرفة سبب العقم، فإن هذه المشكلة يمكن أن تُحل مع مرور الوقت، ولكن بشرط عدم تأخير العلاج.

علاج العقم عند النساء:

لعلاج العقم عند النساء ينبغي أولا أن نعرف السبب، حيث أن هناك عوامل أخرى تؤثر في اختيار طرق العلاج منها العمر، ومدة العقم، والحالة الصحية، وعوامل أخرى، وهناك طرق عديدة لـ علاج العقم عند النساء منها:
1- العلاج بالأدوية لزيادة التبويض .
2-التدخل الجراحي عند وجود أي انسداد في أي جزء من أجزاء الجهاز التناسلي، هنا يجب التدخل جراحياً لإعادة عملية التبويض بشكل طبيعي، ومعرفة أين يوجد الخلل في الجهاز التناسلي.
3-التخصيب المجهري أو استخدام الأنابيب يمكن علاج العقم عند النساء من خلال التخصيب المجهري (التلقيح الصناعي)، حيث يقوم فيه الزوجين بإجراء عملية تلقيح خارجية باستخدام الأنابيب، وتتم عملية التخصيب في المختبر الطبي، ثم يتم إعادة البويضة المخصبة لرحم المرأة لتكمل عملية النمو الطبيعي.
هناك أيضا العلاج بالمنظار أو ما يعرف بتنظير الرحم مما يساعد على إزالة أو تصحيح التشوهات للمساعدة على تحسين فرص الحمل.

زر الذهاب إلى الأعلى