السعودية تصف تركيا في المناهج الدارسية الجديدة بـ " الدولة العثمانية الغازية" .. صور

قامت السلطات في  السعودية بإدخال تعديلات جذرية على المناهج الدراسية تهاجم فيها الدولة العثمانية .
وتصدر خلال نهاية الأسبوع عبر موقع التواصل “تويتر” هاشتاغ “المناهج الجديدة” قائمة الأكثر تداولاً في السعودية، إثر نشر مغردين سعوديين صوراً قالوا إنها للمناهج الجديدة التي شهدت تغييرات جذرية في محتواها، خاصة فيما يتعلق بنشأة الدول السعودية المتعاقبة، والمعارك التي خاضتها ضد الدولة العثمانية.

ورغم أن تلك التعديلات لم تصدر رسمياً حتى الآن، فإن الصور التي تداولها المغردون تظهر كيف حاربت الدولة العثمانية الدولة السعودية الأولى والثانية، وساندت بعض الزعماء المحليين ضد الملك عبد العزيز، مؤسس الدولة السعودية الثالثة.
وزعمت تلك المناهج تعذيب العثمانيين لبعض أئمة الدولة السعودية الأولى، والتضييق على أهالي منطقتي الأحساء وعسير، وتهجير أهالي المدينة المنورة.
و أوردت تلك المناهج معارك وأحداثاً كانت تحاول فيها القوات العثمانية بسط نفوذها على مناطق القبائل المختلفة في الجزيرة، واصفة تلك القوات بالغازية، وجاءت تلك التوصيفات في سياق طرح المناهج لتاريخ الجزيرة العربية والحضارات والدول التي تعاقبت عليها.
وتضاربت آراء متابعي وناشطي موقع تويتر بين مؤيد و معارض بعضهم اعتبرها ضربة لآخر معقل لما سموه بالإخونجية ، فيما طالب آخرون بإبعاد الحرب والعداء مع تركيا عن الأطفال.


وكان وزير التعليم السعودي، أحمد العيسى، أعلن في آذار 2018، عزم بلاده إعادة صياغة المناهج التعليمية لمحو أي تأثير لجماعة الإخوان المسلمين التي نشأت بالبلاد منذ ثلاثينيات القرن الماضي، وإبعاد كل من يتعاطف مع الجماعة من أي منصب في القطاع التعليمي.


و انتشرت في وقت سابق دعوات إلكترونية لمقاطعة السياحة في تركيا من جانب سعوديين وإماراتيين، في 2017 على خلفية التوترات السياسية عقب حصار قطر.
وازدادت حدة التوترات بين السعودية و تركيا على خلفية مقتل الإعلامي السعودي جمال خاشقجي على يد فريق أمني متخصص بالاغتيالات في القنصلية السعودية باسطنبول في تركيا، ووقوف تركيا إلى جانب دولة قطر خلال أزمتها مع دول خليجية.

الأكثر مشاهدة الآن