الدهون المشبعة.. ليست سيئة كما نظن.. إليكم فوائدها

ينصحنا الكثيرون بعدم تناول الدهون المشبعة بسبب ارتباطها بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب ، إلا أن هذه النصيحة قد تضر اكثر مما تنفع .

حيث أكد علماء في جامعة “كوبنهاغن ” أن التوصية بتقليل استهلاك الدهون المشبعة قد تسبب انخفاضا في تناول الأطعمة المغذية  وعلى سبيل المثال، تحتوي أغذية: البيض والشوكولاتة الداكنة واللحوم والجبن، على نسبة دهون عالية ولكنها تحتوي أيضا على الكثير من العناصر الغذائية والفيتامينات الحيوية والتي يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري النوع الثاني، والأمراض غير المعدية مثل السرطان.

كما أكدت صحيفة “ديلي ميل ” البريطانية أن عدد من العلماء انتقدوا منظمة الصحة العالمية لتوصيتها بخفض استهلاك الدهون المشبعة، والتعويض عنها بغير المشبعة بدلا من تحديد نصائح حول استهلاك الأولى ،  كما دعوا إلى عدم تشويه فكرة استهلاك النوع المشبع منها، الموجود في الحليب والجبن واللحوم والزبدة والمعجنات والقشدة والشوكولاتة.

يذكر ان الدراسات العلمية الحديثة المتعلقة بأنماط التغذية توصي أن يكون الطعام يحتوي على نسب متوازنة من جميع أنواع الدهون ولا يجب التركيز على نوع وحيد من الأغذية .

يشار إلى أن الإسراف في تناول دهون مشبعة يرفع مستوى الكولسترول الضار في الدم مما يسبب الإصابة بأمراض القلب، و مرض تصلب الشرايين، كما يؤدي إلى السمنة التي تسبب العديد من المشاكل مثل: الإصابة بداء السكري، والتهابات المفاصل والعظام.

يرجى عدم نسخ اكثر من 30 % من المقال