الجيش السوري يوافق على وقف إطلاق النار في إدلب بشرط

أعلن مصدر عسكري سوري عن موافقة القيادة العسكرية لوقف إطلاق النار في منطقة خفض التصعيد في إدلب في حال التزم الإرهابيون بتطبيق اتفاق سوتشي .

ونقلت وكالة سانا السورية عن المصدر قوله ” الموافقة على وقف إطلاق النار في منطقة خفض التصعيد بإدلب اعتبارا من ليل هذا اليوم شريطة أن يتم تطبيق اتفاق سوتشي الذي يقضي بتراجع الإرهابيين بحدود ٢٠ كيلومتراً بالعمق من خط منطقة خفض التصعيد بإدلب وسحب الأسلحة الثقيلة والمتوسطة ” .

وكان الجيش السوري بدأ خلال شهر أيار الفائت عملية عسكرية ضد الجماعات الإرهابية في منطقة خفض التصعيد وذلك بعد فشل الضامن التركي في تطبيق اتفاق سوتشي وإخراج الجماعات المسلحة من المنطقة المتفق أن تكون منزوعة السلاح .

و خلال الأشهر الفائتة ، واصلت المجموعات الإرهابية خرق تطبيق اتفاق سوتشي والخروج من المنطقة المنزوعة السلاح ، وذلك من خلال شن هجمات على نقاط عسكرية للجيش السوري واستهداف القرى الآمنة بمئات الصواريخ والقذائف والتي راح ضحيتها عشرات المدنيين بين أطفال و نساء ، فضلا عن أضرار في الممتلكات العامة .

ونص اتفاق سوتشي الموقع بين الرئيس الروسي بوتين والتركي أردوغان ، أيلول 2018 ،  على انشاء منطقة منزوعة السلاح تتراوح بين 15-20 كم داخل مواقع سيطرة الجماعات الإرهابية في أرياف حماة و إدلب و حلب ، على أن تقوم الأخيرة بسحب الأسلحة الثقيلة والمتوسطة .

يتبع ..

يرجى عدم نسخ اكثر من 30 % من المقال
قناة مراسلون على التلغرام .. اضغط هنا