الاتصالات السورية تحذر من برنامج vpn ودوره في بطء الانترنت

حذرت وزارة الاتصالات في سوريا ، من استخدام برامج كسر البروكسي ومن بينها برنامج vpn الذي شاع استخدامه مؤخراً.

وجاء في تحذير الوزارة الذي نشرته عبر صفحتها الرسمية ، أن برامج الـVPN نوعين ، الأول مقفل (مدفوع الثّمن) يتم شراؤه مقابل مبلغ يتم دفعه بشكل شهري أو سنوي أو حسب التّحميل ووفق اتفاق بين الطّرفين حيث يشمل السّعر والسّرعة وحماية بيانات المشتركين، والثاني مجّاني (مفتوح المصدر) يمكن تحميله من شبكة الإنترنت دون أي تكاليف ماليّة.

ونوّهن الاتصالات السورية إلى أن هذه البرامج يستطيع المشترك تحميلها بشكل مجّاني من شبكة الإنترنت، ويتمكنون باستخدامها من تغيير الهوية والهروب من السياسات المطبقة على شبكاتهم.

كما تقوم هذه البرامج بإنشاء قناة مشفرة (tunnel) بين المشترك وأحد مخدمات هذه الخدمة والتي بدورها تمنح المشترك عنوان (IP) من عناوينها ليقوم بالظهور على شبكة الإنترنت الخارجية بهذا العنوان.

وهنا لفتت الوزارة إلى أنه يمكن لهذه المخدمات أن تقوم بإرسال فيروسات للمشتركين أو تروجان للتجسس عليهم المشتركين وعلى بياناتهم.

إلى ذلك ، تقوم تلك البرامج، وفق بيان الوزارة ، بإرسال رسائل دعائية للمستخدم مما يؤثر على حزمة الإنترنت المخصصة للمشترك (يسبب بطء الانترنت).

ولجأ عدد من مستخدمي الانترنت مؤخراً إلى برامج كسر البروكسي وبينها vpn و بيسايفون ، بسبب بطء بعض مواقع التواصل الاجتماعي مثل واتس اب وماسنجر .

يرجى عدم نسخ اكثر من 30 % من المقال