سوريا.. شعبة التجنيد توضح حالات الإعفاء من الخدمة الاحتياطية في الجيش

تحدث مدير إدارة التجنيد سامي محلا، عن الحالات التي يمكن بموجبها إعفاء الشبان من الخدمة الاحتياطية في الجيش العربي السوري.
وأفادت صحيفة “الوطن” المحلية أن مدير إدارة التجنيد ، أوضح خلال حوار له مع طلاب من جامعة دمشق لشرح المرسوم الأخير المتعلق بموضوع سنوات التأجيل، بأنه “لا يعفى من الخدمة الاحتياطية في الجيش السوري المكلفون الذين أدوا الخدمة الإلزامية في دولة أجنبية أخرى حصلوا على جنسيتها بينما يتم إعفاؤهم من الخدمة الإلزامية”.
وأضاف محلا أنه “يستبعد من الخدمة الاحتياطية بحسب المادة 35 من قانون خدمة العلم الطالب الذي يدرس في جامعات علمية المفروض عليها الدوام والتزم به 6 أشهر”.
وتابع قائلاً أنه “في حال كان ملتزماً في كليات نظرية وجاءت الدعوى في فترة الامتحانات يثبت ذلك فيتم استبعاده في فترة الامتحانات، موضحاً أنه يستبعد من الاحتياط من لديه 4 أخوة يؤدون الخدمة، في حين يتم استبعاد 2 في حال العدد ارتفع ما بين 5 إلى 8 كما أنه يتم استبعاد 3 أولاد في حال كان عدد الأخوة الذين يؤدون الخدمة 9 وما فوق”.

اقرأ المزيد : الرئيس الأسد يصدر مرسوم بتعديل مواد في قانون خدمة العلم .. تعرف إليها.

وبين أنه “يستبعد من الخدمة الاحتياطية المغتربون وعليهم كل عام أن يرسلوا سند إقامة لإثبات إقامتهم في الدولة القاطنين فيها”، مضيفاً أنه “في حال صدرت دعوة الاحتياط قبل سفره لا يستبعد من الاحتياط بينما إذا صدرت بعد سفره فإنه يستبعد من ذلك، كما يستبعد أيضاً المحكوم عليهم ويتم تأجيله عن الخدمة الإلزامية طيلة فترة حكمه”.
وفيما يتعلق بموضوع الحصول على موافقات السفر، أكد محلا أن “القانون نص أنه يشترط للحصول عليها ألا يكون المكلف الراغب في الحصول عليها متخلفاً عن إعدادات السوق إلى خدمة العلم”.
وصدرت في السنوات القليلة الماضية عددا من التعديلات على قانون خدمة العلم تتعلق بالتأجيل والتخلف والاستبعاد والخدمة الإلزامية و الاحتياطية وغيرها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى