مكياج الليل .. عدم إزالته قبل النوم ينهك بشترك

تكاد بعض النساء لا يعشن دون وضع مكياج في حين أن العديد لا يجدن التعامل مع بشرتهن من بعد استعمال المكياج، خصوصاً أن له آثاراً جانبية على البشرة بعد مدّةٍ معينةٍ من الوقت.
تتعدد الحالات التي تنسى أو تتكاسل المرأة فيها عن إزالة المكياج عن بشرتها، خصوصاً قبيل النوم، فمثلاً تعود المرأة بعد دوام يوم شاق أو حفلة عرس أو دعوة لدى صديقة، وهي منهكة تعبة يغطي وجهها مساحيق المكياج، وقد تشعر بالكسل أو يباغتها النعاس فتنام دون أن تزيله، وهذا ما يعرض البشرة للخطر.

أضرار عدم إزالة الـ ” مكياج ” قبل النوم:

عند ترك المكياج على الوجه، تمر البشرة بالمراحل الآتية :
في صباح اليوم الثاني للحفلة: جزء من المكياج تمتصه البشرة، بدلاً من أن تركز مجهودها على وظائفها الليلية خاصة تجديد الخلايا.
خلال النهار: تفرز البشرة المواد الدهنية والعرق وتلتقط أيضا الأوساخ الموجودة في الهواء المحيط بنا لتنضم إلى المكياج ، وكل ذلك يشكل خليطاً يسبب اختناق وجفاف البشرة، ودون إزالة المكياج فإن الخلايا الميتة تتدرن وتسد المسامات، ولا تستطيع البشرة بعد ذلك أن تجدد نفسها تلقائيا وبشكل طبيعي.
في الأمسية الثالثة: إبقاء المكياج على الوجه يفقد البشرة رونقها وتألقها.
بعد ثمانية أيام: وبهذا النظام تتأكسد البشرة، وتصبح الطبقة الخارجية أكثر سماكة، ومعرضة للنقاط السوداء والبثور.
والحقيقة أن البشرة إذا لم تنظف البشرة من المكياج أبداً، سوف تشيخ بشكل أسرع مما تتصورون، والطريقة الصحيحة هي تنظيف البشرة بمنظف طبيعي إن لم تكوني تمتلكين منظفات من ماركات عالمية.
أضرار أخرى:
– أحمر الشفاه الذي يشيع استخدامه بين النساء، له خاصية امتصاص الضوء، التي تؤذي الشفاه وتجعلها عرضة للجفاف والتشققات والجروح، وظهور البقع الداكنة حول الفم.
– بعض مستحضرات التجميل يكون لها روائح نفاذة، قد يؤدي التعرض المستمر لها إلى الإضرار بالرئة والتأثير على حاسة الشم.
– يمكن أن تكون أقلام الكحل وفرش التجميل مصدرا لانتقال العدوى بين النساء، خاصة إذا لم تكن أدوات شخصية وخاصة، كتلك المستخدمة في صالونات التجميل، وهذه واحدة من أهم أضرار مكياج الليل على البشرة.
لذا ننصحك سيدتي بمراعاة بشرتك قدر الإمكان من خلال الابتعاد عن إبقاء مكياج عليها أكثر من اللازم وإزالته قبل الذهاب للنوم للمحافظة على رونقها وتجدد الخلايا فيها والإبقاء على شبابها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى