مقتل نائب القنصل التركي في كردستان العراق بإطلاق نار مباشر

قُتل، الأربعاء 3 أشخاص بينهم نائب القنصل التركي وجرح 4 آخرين بإطلاق نار من مجهولين في مدينة أربيل عاصمة إقليم كردستان العراق .
وذكرت “روسيا اليوم” أن القنصل العام التركي كان في مقهى شعبي مع اثنين من مرافقيه في منطقة عين كاوه السياحية، قبل أن يطلق مسلحون مجهولون النار عليهم، ما أدى إلى مقتل 3 أشخاص وجرح 4 آخرين.
وقال مصدر أمني عراقي أن “الخارجية التركية أبلغت الحكومة العراقية بمقتل دبلوماسي واحد، ومرافق عراقي واحد، وجرح آخر”، مبينا أن “الأرقام ما زالت متضاربة لكننا نتعامل وفق ما أرسلته لنا الخارجية التركية”.
من جهتها، قالت أسايش أربيل في بيان صحفي “وقع هجوم مسلح داخل مطعم في أربيل، وأسفر الهجوم عن مقتل موظف بالقنصلية التركية ومواطن، بينما أصيب شخص آخر”.
وطوقت السلطات الكردية مكان الحادثة وفرضت إجراءات أمنية مشددة بحثا عن المسلحين الذين أطلقوا النار، حيث منعت الخروج من المحافظة، وبدأت بمراجعة كاميرات المراقبة وقت حدوث الهجوم للتعرف على الجناة.
وقال مصدر أمني في أربيل أن “شخصين نفذا الهجوم، وكانا في المطعم من وقت سابق لوصول الدبلوماسيين الأتراك”، فيما أشار إلى أن “السلطات الكردية كثفت من حماية القنصلية التركية في المدينة”.
بدوره، نفى المسؤول الإعلامي في قوات حماية الشعب الجناح المسلح لحزب العمال الكردستاني، ديار دنير،علاقة حزبه بالهجوم حتى هذه اللحظة، وأكد قائلا “لا نمتلك أي معلومات عن الهجوم”.
ويُعرف عن السفارة التركية في العراق تجول دبلوماسييها بمن فيهم السفير، فاتح يلدز، بأريحية في المحافظات العراقية، خاصة مدن إقليم كردستان التي تتمتع باستقرار أمني أفضل من بقية المحافظات.
تجدر الإشارة إلى أن الجيش التركي يشن غارات جوية متواصلة على مواقع حزب العمال الكردستاني الكردي  على شمال العراق والذي تصنفه أنقرة على أنه تنظيم ارهابي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى