سوريا.. تفاصيل إنشاء مدينة للذهب في مدينة حلب

تعتزم محافظة حلب إنشاء مدينة مصغرّة للذهب تضم من 250 إلى 350 محلاً تجارياً لصناعة وعرض وبيع منتجات الذهب كما تضم مرافق و منشآت ترفيهية أخرى.

اقتصاد – حلب

ونقلت صحيفة “تشرين” الحكومية عن مسؤولين في محافظة حلب أن “المدينة في حال تنفيذها لهذا المشروع ستسهم في تنمية المنطقة”.
وقال عضو المكتب التنفيذي لمجلس محافظة حلب كُمَيت عاصي الشيخ، للصحيفة أن “إنشاء مدينة للذهب في حلب هو فكرة قيد الدراسة وانبثقت عن اللجنة الاستشارية للمدينة”.
وأضاف الشيخ أن “الفكرة تقوم على إنشاء سوق للذهب على هيئة مدينة مصغرّة تعنى بالذهب، أي سيتم تصنيع وعرض وبيع وشراء منتجات الذهب فيها”، مشيرا إلى أنه “تم اقتراح عدة أماكن تناسب هذا المشروع من الناحية الاستثمارية والتراثية”.
ومن المتوقع، أن يكون هذا المشروع رائداً على مستوى المنطقة برمتها ويعزز دور مدينة حلب التجاري والحرفي كإحدى دعائم النشاط التجاري في البلاد، مما يساهم بتنمية مدينة حلب وسوريا، بحسب الشيخ.
من ناحيته، اعتبر رئيس جمعية الصاغة في حلب، عبدو موصللي، أن “تنفيذ هذا المشروع يحمل معان كبيرة أبرزها الأمن والأمان، اللذان عادا إلى هذه المدينة، وتعافيها، ومؤشر على اقتصادها القوي”.
وأضاف موصللي أن “المدينة في حال تشييدها ستضم 250 – 300 محل لعرض منتجات الذهب، إضافة إلى فندق ومقاه ومرآب تحت الأرض”.
وأشار إلى أن “جميع ورش تصنيع الذهب ستكون في هذه المدينة بشكل إلزامي، والدراسة حاليا تتمحور حول أن يكون مكان المدينة في الأرض الخالية جنب فندق الشيراتون”.
وتعتبر حلب أكبر المحافظات السورية من ناحية عدد السكان و العاصمة الاقتصادية و التجارية في سوريا تضم مئات المنشآت التجارية والصناعية منها النسيجية و الطبية والأدوات الكهربائية وغيرها.. تضرر معظمها خلال سنوات الحرب التي بدأت عام 2011 .
وبدأت مدينة حلب تشهد تعافي في معظم مناحي الحياة منذ أن حررها الجيش العربي السوري في كانون الأول 2016، من سيطرة المجموعات الإرهابية و إتمام عملية إجلاء مسلحين من مناطقها الشرقية إلى ريف حلب الغربي وادلب، وتم إعلانها مدينة خالية السلاح والإرهاب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى