السعرات الحرارية .. الاحتياجات اليومية والأمراض التي تقي منها

توصّلت دراسة أمريكية إلى أن الاستغناء عن 300 من السعرات الحرارية يومياً يساعد بشكل ملحوظ على تحسّن مستويات الكوليسترول والضغط والسكر في الدم، وعلامات أخرى لها علاقة بأمراض القلب.
وانطلقت الدراسة من فرضية للباحثين بأن مجرد خسارة الوزن وحدها لا تؤدي إلى تحسين الصحة، وإنما يتطلب الأمر بعض التغييرات الأيضية الأكثر تعقيداً، والناتجة عن تناول سعرات حرارية أقل.

الاحتياجات اليومية من السعرات الحرارية

تختلف حاجة الإنسان اليوميّة من السّعرات الحراريّة من شخص لآخر فهي تعتمد على العديد من العوامل مثل: الحالة الصّحيّة للفرد، ومقدار النّشاط البدني اليومي الذي يمارسه، والجنس، والطّول، والحجم، والعمر، وكثافة العظام، ونسبة الدّهون إلى العضلات، على سبيل المثال يحتاج الطّفل الذي يبلغ من العمر عامين إلى 1000 سعر حراري، بينما يحتاج الذّكر البالغ إلى 2500 سعر حراري في اليوم، وتحتاج الإناث البالغات إلى 2000 سعر حراري في اليوم، ويمكن حساب مقدار الاحتياجات اليوميّة من السعرات الحرارية.
أهمية السعرات الحرارية للجسم:
يحتاج جسم الإنسان إلى الطّاقة التي يحصل عليها من الغذاء على شكل سعرات حرارية للتمكن من البقاء على قيد الحياة والقيام بالعمليات الحيوية الضرورية ، إذ يستهلك الجسم ما يقرب من 20% منها لأيض الدماغ، ويستهلك الباقي في عملية الأيض الغذائي، والعمليات الحيوية مثل التنفس، والهضم، ودوران الدم، والمحافظة على ثبات درجة حرارة الجسم.
السعرات الحرارية في بعض أنواع الأطعمة
بعد التعرف على الكمية اليومية التي يحتاجها الجسم من سعرات الحرارة ، من المفيد التعرف على محتوى بعض الأطعمة من سعرات حرارية ليتمكن الإنسان من معرفة كمية الّعرات التي يتناولها بشكلِ تقريبي، وفيما يلي بعض أنواع الأغذية الشائعة وما تحتويه من سعرات:
السعرات الحرارية
 
 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى