نصائح لاختيار واقي شمس يناسب نوع البشرة الحساسة و الدهنية

تسبب الأشعة فوق البنفسجية خلال فصل الصيف أضرار في الجلد والبشرة لذا عليك اختيار واقي شمس يعمل على عكس تلك الأشعة عن جسمك أو يمتصها.

اختيار واقي شمس حسب نوع البشرة:

1- البشرة الحساسة:

وجد أن المواد الكيميائية تسبب تهيج البشرة الحساسة، لذلك فإن واقي الشمس الذي يحتوي على المواد الفيزيائية مثل أكسيد الزنك zinc oxide وثاني أكسيد التيتانيوم titanium dioxide يكون أفضل لذوي البشرة الحساسة، وهذه المواد توجد بالعادة في واقي شمس الأطفال.

2- البشرة الدهنية:

يجب على أصحاب البشرة الدهنية والمعرضة لحدوث الحبوب أن يتبعوا هذه النصائح : تجنب المنتجات التي تحتوي على مادة PABA ،oxybenzone أما المنتجات التي تحتوي المواد الفيزيائية و كذلك مادة الساليسيلات salicylates فهي ألطف وأقل احتمالاً لتسبب الحبوب.

ابحثي عن منتجات خفيفة في تركيبها والتي تجف سريعاً مثل واقي الشمس المعتمد في تركيبه على الماء water-based والتي تحتوي على مكونات مثل silica ، sododecane تجنبي المنتجات التي تحتوي على مواد دهنية ومرطبات والتي في العادة تجعل وجهك لامعاً.

اختاري نوع واسع المدى ويكون عامل الحماية له SPF 20 أو أكثر،لا تعتمدي على منتجات التجميل والمكياج في حمايتك من الشمس حتى و إن كانت تحتوي على نسبة من واقي الشمس، ففي العادة هو غير كافي لحماية جلدك.

3- البشرة الجافة:

إذا كنتِ تعانين من البشرة الجافة فيمكنك أن تستفيدين من واقي الشمس الذي يحتوي على مرطب، يوجد العديد من المرطبات التي تستخدم في واقي الشمس مثل : اللانولين، الزيوت، مادة دايميثيكون، و واقي الشمس المرطب عادة ما يكون في هيئة كريم أو مرهم أو غسول .

4- البشرة البيضاء:

يفضل استعمال واقي شمس عامل الحماية SPF 30  أو أكثر يومياً مع تكرار وضعه كل ساعتين.

5- البشرة الداكنة:

ربما يعتقد ذوي البشرة الداكنة التي تكتسب سمرة ولا تحترق من الشمس أنهم ليسوا في حاجة إلى واقي الشمس ولكن الحقيقة أن هذه السمرة هي نتيجة تلف الحمض النووي للخلايا بسبب تعرضها لأشعة الشمس الضارة، وبعض أنواع واقي الشمس خاصة تلك التي تحتوي على التيتانيوم يمكن أن تكون مزعجة حيث أنها تبدو كترسبات بيضاء، و يوجد منتجات أحدث تتكون من جزيئات صغيرة تتغلل في الجلد فيبدو طبيعياً، ابحثي عن واقي شمس واسع المدى عامل الحماية له SPF 15  أو أكثر.

 

يرجى عدم نسخ اكثر من 30 % من المقال