صحةمنوعات

نصائح أثناء الحمل لإبعاد مرض التوحد عن الاطفال

يعرف مرض التوحد بأنه أحد اضطرابات النمو وغالباً ما يبدأ في الظهور خلال السنوات الثلاثة الأولى من حياة الشخص .
ويحدث هذا المرض نتيجة لاضطراب عصبي له تأثير على وظائف المخ المعتادة ، مما يؤثر على تنمية مهارات الاتصال و التفاعل الإجتماعي عند الشخص
نصائح لإبعاد مرض التوحد عن الاطفال
يمكن للأم قبل وأثناء الحمل اتخاذ خطوات استباقية من شأنها خفض نسبة الخطر و معدلات إصابة الطفل بهذا المرض ومنها:

  1. تناولي الكثير من الفواكه والخضروات الطازجة الغنية بالفيتامينات و المعادن والألياف و مضادات الأكسدة.
  2. انتقي نوع السمك الذي لا يحوي مادة (DDT) و (PCB) و مادتي الزئبق و الرصاص في نسيجها الدهني.

يجب على الأم الامتناع عن تناول سمك القرش وأبو سيف ومارلين، والإقلال من الأسماك الزيتية مثل التونة و السلمون و السردين، وبعض الأسماك الأخرى مثل الشبوط و القشريات و السلطعون و المحار.

  1. تجنبي دخان السجائر والكحول فكلاهما يمكن أن يكون له آثار سلبية على نمو الجنين ، وكذلك على صحة الأم و الطفل على المدى البعيد.
  2. تناولي حمض الفوليك قبل الحمل والذي يوجد في العدس و الفاصوليا المجففة و البازلاء و الفول و المكسرات ،  والخضروات الخضراء الداكنة مثل البروكلي و السبانخ .
  3. احذري أنيميا الحديد ونقص فيتامين د ، لأن الحديد بالغ الأهمية لنمو مخ الجنين و نقص فيتامين د يجعل طفلك عرضة للإصابة بمرض التوحد
  4. حل مشاكل الجهاز الهضمي حيث يفضل أن تقوم الأم بالإقلال من الأطعمة “البيضاء” مثل السكر و الخبز الأبيض و المعكرونة والبيتزا.
  5. الحد من التعرض لتلوث الهواء ، فكلما ارتفعت مستويات التعرض للملوث ازداد خطر الإصابة بالتوحد.
  6. تجنبي المواد الكيميائية السامة أثناء الحمل، مثل المعادن الثقيلة كالرصاص و الزرنيخ، والعديد من المبيدات الحشرية، و الطلاء الحديث.
  7. راجعي أدويتك مع الطبيبعلى سبيل المثال، استخدام بعض الأدوية المضادة للاكتئاب.
  8. العناية العامة بالصحة، على سبيل المثال، النساء اللائي يعانين من مرض شديد، و يتطلب دخول المستشفى خلال فترة الحمل قد يكن أكثر عرضة لإنجاب أطفال مصابين بالتوحد.

 

زر الذهاب إلى الأعلى