من ريال إلى تومان .. إيران تغير عملتها وتحذف منها 4 أصفار

أقرت الرئاسة الإيرانية، يوم الأربعاء، تغيير العملة الإيرانية من ريال إلى تومان، وحذف 4 أصفار من عملتها الوطنية بعد تراجع مستوى العملة الإيرانية أمام الدولار الأمريكي.

وذكرت “سبوتنيك” أن رئيس مكتب رئاسة الجمهورية الإيرانية محمود واعظي، قال في تصريح نقله التلفزيون الإيراني أنه “تم إقرار حذف أربع أصفار من العملة الوطنية في البلاد وسوف يتم تبديل العملة الوطنية من ريال إلى لتومان لأن التومان هو الرائج في التبادلات الداخلية”.

وأوضح رئيس مكتب الرئاسة الإيرانية أن “رئيس البنك المركزي سيقوم بتقديم معلومات أكثر عن الموضوع يوم الأحد القادم”.

ويهدف هذا المقترح يهدف للحفاظ على فاعلية العملة الوطنية وتسهيل وتحديث أدوات المدفوعات النقدية في التعاملات المحلية، بجانب خفض تكاليف طبع الأوراق النقدية والحد من المشكلات الضخمة في التبادل اليومي، وأعباء عد العملة والمسكوكات النقدية وحمل المبالغ الكبيرة منها، بحسب وكالة “فارس”.

وسبق أن كشفت وكالة “فارس” في نيسان الماضي أن اللجنة الاقتصادية في مجلس الوزراء الإيراني تدرس مقترح تغيير العملة إلى التومان، حينها ذكرت الوكالة، أن البنك المركزي الإيراني سيحدد فترة تحول تدريجي تبلغ 24 شهرا، بهدف سحب الأوراق النقدية القديمة واستبدالها بأوراق نقدية جديدة.

ويأتي ذلك في وقت تعاني فيه البلاد من مشاكل اقتصادية في ظل العقوبات الأمريكية عقب انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي الإيراني أدت إلى تراجع عملتها إلى 200% أمام الدولار في السوق السوداء (الموازية) منذ بداية 2018، وفقا لبيانات موقع Bonbast، المختص في متابعة العملة الإيرانية.

يرجى عدم نسخ اكثر من 30 % من المقال