ماذا قالت مصر عن إيقاف سفنية نفط إيرانية جديدة في قناة السويس ؟

قال رئيس هيئة قناة السويس في مصر ، مهاب مميش ، أن ما تداولته المواقع الالكترونية عن منع القناة لعبور ناقلة نفط إيرانية إلى سوريا بأنه غير صحيح .

وفي تصريح صحفي ، نقلت مواقع مصرية عن مميش قوله أنه لا يمكني منع عبور سفن عبر القناة ، ولو كانت تنقل نفط أو سلاح ، فهي تجارة مشروعة ” .

وأضاف أن قرار منع العبور يكون وفق حالتين فقط ، ” قرار من الأمم المتحدة أو اذا كان على السفينة مخالفات ” .

وكان موقع ” العربي الجديد ” أكد وفق مصادره ، أمس الثلاثاء ، أن مصر منعت ناقلة نفط إيرانية من عبور قناة السويس إلى سوريا .

وبحسب روسيا اليوم ، فإنه وفقا لاتفاقية القسطنطينية ، فإن قناة السويس تلتزم بمنع حركة الملاحة الدولية بحرية وتسمح بالعبور الأمن للسفن .

اقرأ المزيد : في خطوة مفاجأة .. العراق يقرر تصدير النفط إلى سوريا والأردن 

وكانت اتفاقية القسطنطينية اعترفت بسيادة مصر على القناة ، كما ألزمت الدول باحترام سلامة القناة والامتناع عن القيام بأي عمليات عسكرية فيها، في حين حصلت مصر بموجبها على السيطرة على قناة السويس.

وكان إيران اتهمت سابقا مصر بايقاف عبور ناقلة نفط عبر قناة السويس كانت متوجه إلى سوريا، في حين نفت هيئة القناة ذلك.

وتعاني سوريا أزمة محروقات منذ بدء الأزمة في البلاد المستمرة لعامها الثامن ، وذلك عقب استهداف الجماعات الإرهابية حقول النفط والغاز ، و سيطرة قسد بدعم من الولايات المتحدة على منابع النفط الأعزر في سوريا .

كما تمنع العقوبات الأمريكية وصول النفط إلى الموانئ السورية ، الأمر الذي أدى لتفاقم وضع الوقود في سوريا خلال السنوات الماضية .

يرجى عدم نسخ اكثر من 30 % من المقال