غير السمك .. أصناف طعام تحوي على اوميغا 3

يحاول كثيرون البحث عن أصناف طعام تحوي حمض اوميغا 3 غير السمك لكونه من المغذيات التي تحظى باهتمام واسع جنباً إلى جنب مع الكالسيوم والألياف بالنسبة للأغذية المفيدة لصحة الجسم .

وكشف خبراء التغذية أن هناك الكثير من أصناف الطعام التي تساعد في الحصول على الأحماض الدهنية ” اوميغا 3 ” والتي تساعد على تقوية القلب، إضافة الى الأسماك، ومنها:

أصناف طعام تحوي اوميغا 3

بذور الكتان:

أحد  أفضل طرق استهلاك الكتان هو عن طريق تحميص ملعقة من بذور الكتان وطحنها ورشها على الزبادي قليل الدسم، ويمكن شراؤه بصورة حبوب أو بصورة زيت، في كلا الحالتين فإن 70 بالمئة من دهونها هي عباره عن دهون غير مشبعة، وتقريباً فإن هناك 60 بالمئة منها عبارة عن أوميغا 3، توفر بذور الكتان بالإضافة إلى الأوميغا 3 الألياف والبروتينات ومستويات عالية من مركبات الليجنان.

 زيت الكانولا:

بات الكانولا هو مجموعة معدلة من بذور اللفت ، اليوم تم الاعتراف بالكانولا على أنه زيت يحافظ على صحة القلب أيضاً، لأنه يحتوي على قدر كبير من أحماض أوميغا 3 الدهنية.

الأرز البري:

يحتوي نصف كوب منه على 240 ملغ من أحماض اوميغا 3 الدهنية، كما أنه يحتوي أيضا على ضعف البروتين والألياف من الأرز الأسمر.

البيض:

يعد الدجاج الذي يعتمد في تغذيته على بذور الكتان من أفضل الدجاج الذي ينتج بيضاً غنياً بالأحماض الدهنية غير المشبعة أوميغا 3.

السبانخ:

السبانخ هو بديل آخر للسمك بتركيزات جيدة من الأوميغا 3، حيث يحتوي نصف كوب من السبانخ على 100 مليجرام من هذا الحمض. نفس الحال بالنسبة للفت والكرنب.

بذور اليقطين:

يمكن استخدامها كوجبة خفيفة أو فى تزيين الأطباق، وهي اختيار صحي.

فول الصويا:

يعتبر بديلًاً مثالياً للأسماك بنفس كمية الأوميغا 3 فيمكنك إضافته إلى طبق السلطة كما يمكنك استخدامه بدلاً من اللّحوم في العديد من الأطباق.

الجوز :

يعتبر مصدر جيد للأوميغا 3 ويعتبر إضافة ممتازة في السلطات والسناك، وفي الحقيقة فإن جميع المكسرات تظهر احتواءها على نسبة جيدة من الأوميغا 3، لكن الجوز تغلب عليهم جميعاً بقيمته العالية من الأوميغا 3 والمتوازن أيضاً مع الأوميغا 6.

يرجى عدم نسخ اكثر من 30 % من المقال