صحيفة تكشف عن مكان انتشار الجيش الأمريكي في السعودية

أكدت صحيفة أمريكية أن الجيش الأمريكي بدأ فعليا نشر جنوده الـ500 في قاعدة الأمير سلطان في المملكة العربية السعودية بعد تصريح من البنتاغون بذلك.

وذكرت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأميركية، أنه بحسب وكالة الأنباء السعودية، فإن القرار جاء انطلاقاً من التعاون المشترك بين الرياض وواشنطن ورغبتهما في تعزيز كل ما من شأنه المحافظة على أمن المنطقة واستقرارها وضمان السلم فيها.

وكان البنتاغون قد أذِن بإرسال قوات وموارد أميركية إلى السعودية، مؤكداً أن الخطوة تقدم رادعاً إضافياً لمواجهة التهديدات في المنطقة.

كما أعلنت وكالة الأنباء السعودية موافقة الملك سلمان بن عبد العزيز على استقبال قوات أميركية على أراضي المملكة، مشيرة إلى أن القرار جاء انطلاقاً من التعاون المشترك بين الرياض وواشنطن، ورغبتهما في تعزيز كل ما من شأنه المحافظة على أمن المنطقة واستقرارها وضمان السلم فيها.

و تأتي عودة القوات العسكرية الأمريكية إلى السعودية بعد غياب 16 عاما تشكل نقطة تحول الهدف منها الرد على إيران، بحسب الصحيفة.

وتصاعدت التوترات في الشرق الأوسط بين واشنطن وطهران الآونة الأخيرة والتي أثرت بشدة على أسواق النفط العالمية.

وتزايد التوتر بين الولايات المتحدة وإيران بصورة حادة منذ أن شددت واشنطن العقوبات التي أعادت فرضها على إيران بصورة فردية بعد الانسحاب من الاتفاق النووي مع إيران الذي تم التوصل له عام 2015.

ولم تستقبل السعودية قوات أمريكية منذ عام 2003 عندما انسحبت في المرة الأخيرة بعد انتهاء حرب العراق.

واستمر انتشار القوات الأمريكية في الأراضي السعودية لحوالي 12 سنة بعد أن شرعت بعملية “عاصفة الصحراء” التي استهدفت إخراج القوات العراقية من الكويت بعد احتلالها في عام 1990.

ويأتي ذلك في وقت أعلنت فيه وزارة الدفاع الأميركية أن شركة “لوكهيد مارتن” فازت بعقد قيمته نحو مليار دولار ونصف مليار لبيع منظومة ثاد الدفاعية الصاروخية للسعودية.

مراسلون + وكالات

يرجى عدم نسخ اكثر من 30 % من المقال
قناة مراسلون على التلغرام .. اضغط هنا