أخبار سوريا

سوريا تستورد الضباع و الكلاب من إفريقيا .. وتُصدر الغزلان و الطيور !

وافقت مديرية البيئة في محافظة ريف دمشق على تصدير نحو 14 ألفاً من مختلف الكائنات الحية منها الغزلان و الطيور ، واستيراد نحو 5.600 من الكائنات ومنها الكلاب و القطط والضباع من إفريقيا.
ونقلت صحيفة “الوطن” المحلية، عن تقرير المديرية أن طلبات التصدير بلغت 17 طلباً إلى دول الصين وتايوان والتشيك واليابان وسلطنة عمان، مقابل 11 طلب استيراد من دولة جنوب إفريقيا، خلال الشهور الماضية دون أن تحدد فترة دقيقة.
وتضمنت الكائنات التي سمح بتصديرها ألفين من طيور العواشق، ومثلها من الراماج، وحوالي 2,700 سلحفاة برية، و800 سلحفاة مائية، وألف من طيور الكناري ومثلها من طيور الجنة، و500 حسون ومثلها من الحمام وكذلك الكروان والبلابل.

الصادرات

وبحسب التقرير، شملت الصادرات 300 بطة ومثلها من دجاج الزينة، ونحو 350 نسناس أخضر، و283 ببغاء، و250 سنجاباً، و200 من طيور الشحرور، و50 من طيور البجع ومثلها من طيور الطاووس، و30 من طيور القطا و10 من غزال الريم.

المستودرات

وتضمنت المستوردات 800 من طيور الكناري، و500 لطيور الكروان ومثلها للعواشق وكذلك الجنة والراماج، و400 من طيور الحمام ومثلها لدجاج الزينة، و300 من طيور الحسون ومثلها لطيور السمان، وكذلك الحجل وأيضاً الدرة المطوقة وبط المندرين.
وجاء ضمن المستوردات أيضاً، 90 كلباً و80 قطاً و50 من غزال الريم و50 من غزلان بلاك بيك و10 غزلان مافلون، إضافة إلى السماح باستيراد 20 ضبعاً و20 غريراً، و50 من طيور الوز و100 فزنت.
وأشار التقرير إلى أن المديرية وافقت على 340 إجازة لاستيراد المواد الكيماوية، لصناعة المنظفات والدباغة والبطاريات والسيراميك ومستحضرات التجميل والدهانات وغيرها، إضافة إلى 13 موافقة بيئية لنشاطات صناعية إحداها لزراعة الوردة الشامية.
وتُعد حيوانات الضب والسلاحف وسمك الزينة والكلاب من أهم الصادرات السورية إلى دول عربية وأجنبية في عام 2018 بينما جاء على قائمة المستوردات العجول والنحل و القردة و الطيور الزينة والسباع و النمور و القطط البرية والخيول والكلاب في العام نفسه، بحسب وزارة الزراعة السورية.
اقرأ المزيد : سوريا تبدأ تصدير الكلاب إلى الخارج .. والبوليسي ب 5 ملايين
وتحدد وزارة الدولة لشؤون البيئة في كل عام أنواع الحيوانات المسموح بتصديرها أو استيرادها وفق تراخيص وشروط محددة وتكون تلك الحيوانات مخصصة للمحميات البيئية والمحال التجارية التي تبيع الكائنات الحية والمحنطة وحدائق الحيوانات ومزارع تربية الحيوان والسيرك وغيرها.
 

زر الذهاب إلى الأعلى