صحةمنوعات

دليلك لاختيار صابون مناسب حسب نوع بشرتك

يحمل كل نوع صابون ميزات وفوائد ومواصفات خاصة تناسب أو لا تناسب بشرتكم، ومخطئ من يعتقد أنه يمكنه استعمال أي نوع من الصابون حتى لو كان الغرض منه مجرد التنظيف وليس لغرض التجميل أو معالجة مشكلة ما.
ويملك كل شخص نوعيةَ جلد مختلفة فهناك البشرة الحساسة، والبشرة الجافة، والبشرة الدهنية، وفي المقابل هناك الكثير من المستحضرات والمنتجات في الأسواق التي تَعد بالحصول على بشرة نضرة ونظيفة، ولكن ما الذي يناسبك أكثر؟

دليلك للعثور على أفضل نوع صابون :

1- بشرة حساسة
استخدم صابوناً ذو تركيبة معتدلة خالية من أي منظفات أو مكونات قاسية تسبب إغضاب الجلد.
2- بشرة جافة
للحصول على تغذية عميقة وترطيب مثالي إستعملي صابون يحتوي على مكوناتٍ مرطبةٍ جداً مثل حامض جوز الهند، الذي سيجعل بشرتكِ ناعمةٍ وحريرية.
3- بشرة باهتة
يُعتبر صابون قشر البرتقال مقشراً طبيعياً لإحتوائهِ على مكوناتٍ طبيعيةٍ مثل الحمضيات، ويُساعد هذا الصابون على التخلص من خلايا الجلد الميتة بلطفٍ ويجعل الجلد أكثر لمعاناً.
4- البشرة الدهنية
تحتوي البشرة الدهنية على زيوت طبيعية، حيث تتميز الغدد الدهنية الخاصة بهذه البشرة بفرط النشاط، وبالتالي تصبح أكثر عرضة لظهور حب الشباب.
يجب على أصحاب البشرة الدهنية تجنب الصابون القوي ومراجعة المكونات المكتوبة على العبوة، مع اختيار منتج يحتوي على ملح البحر أو الشوفان أو السكر البني أو الخوخ، حيث تعمل هذه المكونات بلطف على الجلد وتنظف الزيوت الإضافية وقلة تلف الجلد.
5- البشرة الحساسة
هناك أنواع محددة متوافرة في الأسواق ومخصصة للبشرة الحساسة، لكن يجب الانتباه إلى اختيار واحدة تحتوي على مستويات متوازنة من الأس الهيدروجيني، وخالية تماما من الألوان أو العطور.
6- البشرة المختلطة
تعتبر البشرة المختلطة مزيجا بين خصائص الجافة والدهنية على حد سواء، ويجب على أصحابها تجنب الصابون المصنع خصيصا للبشرة الدهنية أو الجافة، حيث يزيد صابون البشرة الدهنية من الأجزاء الدهنية بالوجه، ويجعل صابون البشرة الجافة مناطق الوجه أكثر جفافا، لذا يعد صابون الجلسرين الخيار الأمثل في هذه الحالة
7- البشرة العادية
تعد البشرة العادية عكس المختلطة، فلا يعتبر الجلد جافا أو دهنيا، لذا يراعى استخدام الصابون الذي يحتوي على أعشاب طبيعية.
8- حب الشباب :
استخدمزا صابون يحتوي على الصويا وحامض salicylic الذي يجعل المناطق الدهنية مثل الظهر والأكتاف جافةً وخاليةً من الإلتهابات، بينما تعمل الصويا على ترطيب الجلد.

زر الذهاب إلى الأعلى