تعرف إلى عدد حالات الانتحار في سوريا خلال 2019 .. ربعهم قاصرين

أعلنت الهيئة العامة للطب الشرعي في سوريا عن وقوع 59 حالة انتحار ربعهم من القاصرين خلال العام الجاري 2019

وذكرت صحيفة “الوطن” المحلية، أن حالات تم تسجيلها من قبل الهيئة على مستوى سوريا ما عدا دير الزور والرقة وإدلب والحسكة.

احصائية 2019

وقال مدير الهيئة زاهر حجو للصحيفة بأن من بين المنتحرين 27 امرأة و11 قاصراً من بينهم طفل عمره 10 سنوات، مبيناً أنه تم تسجيل 14 حالة في ريف دمشق  .

وفي حمص 9 حالات وحلب 8 وكذلك الحال في طرطوس، إضافةً إلى 5 حالات في السويداء و4 في اللاذقية ودرعا وفي دمشق 2 فقط، على حين لم تسجل أي حالة في القنيطرة.

وبيّن حجو أن تم تسجيل 20 حالة شنق، و13 حالة إطلاق نار، كما تم تسجيل 8 حالات انتحار عبر السقوط من أماكن مرتفعة، معتبراً تسجيل 11 حالة انتحار لقاصرين مؤشراً غير جيد.

اقرأ المزيد : سوريا ثالثا ً في معدل العنوسة عربياً .. إليكم ترتيب بقية الدول العربية 

اسباب الانتحار

وبحسب الإحصائيات المسجلة خلال عام 2019 أن أهم أسباب الانتحار عند المراهقين هو تخلي الحبيبة عن المراهق ووفاة شخص من الأسرة، إضافةً إلى تعرض المراهق إلى التنمر من أشخاص لا يستطيع مواجهتهم، كما حدث الانتحار بسبب طلاق الأبوين وسوء الأداء في الامتحانات.

وأكد حجو أن هناك معاناة في انتشار الثقافة الخاطئة وهي عدم الرجوع إلى طبيب نفسي لتشخيص حالة المراهق في حال كان يعاني من مشاكل نفسية، موضحاً أنه في فترة الحرب معظم الناس يعانون من مشاكل نفسية وهذا أمر طبيعي في بلد عاش 8 سنوات في حالة حرب.

كما لفت حجو إلى أنه من الطبيعي أن يكون هناك حالات انتحار في مجتمع عانى، مؤكداً أنه يذكر بالمشكلة لتوصيفها ومن ثم معالجتها.

وكانت الإحصائيات سجلت وقوع 55 حالة انتحار في سوريا منذ بداية العام 2018 وحتى الشهر التاسع من العام نفسه.

وتُصنف سوريا من الدول التي لاتزال فيها نسبة الانتحار منخفضة مقارنة بغير دول حيث تقع في المرتبة 172 من أصل 176 دولة على مؤشر الانتحار وفق الإحصاءات العالمية.

يرجى عدم نسخ اكثر من 30 % من المقال
قناة مراسلون على التلغرام .. اضغط هنا