المركزي : سوريا تستعد لإطلاق نظام الدفع الإلكتروني قريباً

كشف حاكم مصرف سوريا المركزي حازم قرفول، أن المركزي يستعد لإطلاق نظام الدفع الالكتروني في سوريا قريباً.

وقال قرفول في تصريحات لوكالة “سبوتنيك” أن “المصرف المركزي يدرس إطلاق مشروع الدفع الإلكتروني، والذي يعتبر عنصر مالي واجتماعي هام لسوريا”.

وأضاف حاكم المركزي بأن “المصرف يدرس هذا المشروع من أجل بدء العمل فيه”، موضحاً أنه “لايمكننا إخفاء أهمية هذا المشروع والسرعة في إطلاقه بالنظر لما يقدمه من الخدمات المالية وتوفير الدعم المالي والاجتماعي اللازم”.

وتحدث قرفول عن أهمية تطوير قطاع الخدمات المالية، الأمر الذي يزيد من “قدرة المؤسسات التي تعاني من مشاكل مالية”.

ولم يذكر حاكم مصرف سوريا المركزي تفاصيل إضافية حول مشروع نظام الدفع الالكتروني.

ومن المتعارف عليه أن الدفع الإلكتروني عبارة عن منظومة متكاملة من الأنظمة والبرامج، التي توفّرها المؤسسات المصرفية والمالية من أجل تسهيل عملية الدفع الإلكتروني، وبشكل آمن، حيث تعمل هذه المنظومة وفق مجموعة من القواعد والقوانين، التي تضمن للمستخدم السرية التامة، من حيث تأمين وحماية إجراءات عملية الشراء، وضمان وصول الخدمة للمستخدم.

ويتم الدفع الالكتروني عادةً بعد وسائل منها البطاقات مسبقة الدفع ، المواقع الالكترونية و الحسابات المتخصصة بالدفع الالكتروني، الحوالات المصرفية، شركات التحويل المالي .

وسبق أن اتخذ المركزي السوري عدة إجراءات إسعافية في ظل ظروف الحرب و الحصار الاقتصادي الذي تعاني منه سوريا منذ 8 سنوات بالإضافة إلى تراجع قيمة الليرة السورية أمام الدولار الأمريكي و العملات الأجنبية الأخرى بهدف الحد من سلبيات تلك الظروف بما ينعكس إيجابياً على المواطن والبلاد.

يرجى عدم نسخ اكثر من 30 % من المقال
قناة مراسلون على التلغرام .. اضغط هنا