الأثار الجانبية لزيادة فيتامين ب 12 وأكثر الأشخاص المتضررين منه

يمكن أن يسبب ارتفاع مستويات الفيتامينات في الجسم حدوث اعراض و مشاكل صحية تنذر بالخطر، لذا سنتطرق في مقالنا عن الاثار الجانبية لزيادة فيتامين ب 12 .

معظمنا يحصل على حاجته من الفيتامينات من الأطعمة الغذائية وبشكل طبيعي، إلا أن البعض يلجأ للمكملات الغذائية التي يمكن أن يكون لها تأثير عكسي على الصحة وتسبّب الضرر جراء الإفراط في اللجوء إليها.

الاثار الجانبية لزيادة فيتامين ب 12

غالباً ما يزيد معدل هذا الفيتامين بعد أخذه على هيئة حقن أو أقراص تفوق حاجة الجسم اليومية من الفيتامينات ومن دون الالتزام بتعليمات الطبيب.

رغم أن الجسم يمكن أن يتخلص من الكميات الزائدة منه عن طريق البول، إلا أن تناوله بكثرة يمكن أن يسبب بعض الآثار والأعراض الجانبية، نذكر منها:

– ظهور الطفح الجلدي وحب الشباب، والإصابة بالحكة من ابرز اعراض زيادة الفيتامين ب12 حيث ينشط عمل جينات البكتيريا الموجودة على الوجه التي تسبّب ظهور البثور وحب الشباب.

– و من الاثار الجانبية لزيادة فيتامين ب 12 إصابة الكبد بالتلف: زيادة نسبة الفيتامين ب12 يؤثر سلباً على الكبد ويؤدي إلى تلفه ويحد من قدرته على أداء وظائفه.

– جسمك يتأثر أيضاً بزيادة ب 12، ويظهر ذلك من خلال الشعور بالإجهاد والتعب الشديدين، مع عدم وضوح الرؤية، تشتّت الانتباه وانخفاض معدّل التركيز.

– تشمل اعراض زيادة ب12 عسر وبطء عملية الهضم، بالإضافة إلى التهابات المثانة وتغيّر لون البول، الإسهال والإمساك والشعور بصعوبات في البلع.

– من اعراض زيادة ب12، انخفاض مستويات البوتاسيوم في الجسم، زيادة في حجم الدم وعدد كرات الدم الحمراء.

محاذير استخدام فيتامين ب 12

هناك بعض الأشخاص الذين يحذرون من أخذ الفيتامين ب 12 ، ونذكر من هؤلاء الأشخاص:

– المرأة الحامل والمرضع

– الحساسية اتجاه الكوبالت أو الكوبالامين

– الأشخاص المصابون بفقر الدم الضخم الأرومات

– الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع أعداد خلايا الدم الحمراء لا ينصح بتناول ب 12 .