أطعمة تؤدي إلى ظهور حب الشباب و نصائح لمنع ظهورها مجدداً

يشكل ظهور حب الشباب وبقاء آثاره على البشرة ، مشكلة مزعجة للفتيات والشبان خلال فترة البلوغ وخاصة أن التخلص منها و معالجتها ليس سهلاً .

ومن المرجح أن للهرمونات دور رئيس في ظهور الحبوب تلك في عمر المراهقة، ومع ذلك، قد يعاني النّاس من كل الفئات العمرية منها.

أغذية تؤدي إلى ظهور حب الشباب

كشف أطباء مختصون عن كثير من العوامل التي تساهم بظهور تلك الحبوب وعلى رأسها النظام الغذائي و نوعية الطعام .

1-الحبوب الكاملة والسكريات : حيث يميل بعض الأشخاص الذين يعانون من ظهور تلك الحبوب لاستهلاك المزيد من الكربوهيدرات المكررة، والتي بجميع الأحوال تعتبر سيئة على الصحة وتؤثر على نسبة السكر في الدم ومستويات الإنسولين ، وهنا يؤكد الخبراء وجود هناك علاقة وثيقة بين المستويات الزائدة للإنسولين وحب الشباب.

2- منتجات الألبان: خلصت عدة أبحاث إلى وجود صلة بين منتجات الحليب وظهور الحبوب لدى المراهقين، فوجدت أن من  يشربون الحليب أو يتناولون المثلجات بانتظام كانوا أكثر عرضة للإصابة بحب الشباب بأربعة أضعاف مقارنة بغيرهم.

3- الوجبات السريعة: مثل البرغر والبطاطا المقلية والصودا واللبن ، تزيد من خطر ظهور حب الشباب بشكل كبير لكونها غنية بالسعرات الحرارية والدهون.

4- الأطعمة الغنية بـأوميغا 6: الأغذية التي تحوي نسبة كبيرة من زيوت الذرة وفول الصويا، تكون غنية بدهون أوميغا 6، تدفع الجسم إلى حالة تهيج التهابية مما يسرع ظهور تلك الحبوب، بينما تناول الأغذية التي تحوي اوميغا 3 تقلل من مستويات الالتهاب.

5- الشوكولاتة: تعد من المسببات الأساسية لحب الشباب، وخاصة للذكور الذين يستهلكون الشوكولاتة الداكنة يوميا.

6- مسحوق البروتين: أو بروتين مصل اللبن، يسرع وتيرة نمو خلايا الجلد، وتجعلها تنقسم بشكل أكبر، الأمر الذي يؤدي إلى ظهور حب الشباب.

طرق علاج حب الشباب

1- علاجات موضعية

دَهونات ومستحلبات علاج حب الشباب تعمل على تجفيف العصارة الحليبية والزيوت، تقضي على الجراثيم، وتحفّز تساقط خلايا الجلد الميّتة.

2- الادوية

أما إذا لم تتجاوب البثور مع هذه العلاجات، فمن المفضل التوجه إلى طبيب العائلة أو طبيب الجلد للحصول على وصفة طبية لدَهونات أو مستحلبات أكثر فاعلية.

نصائح لتجنب معاودة حب الشباب

-غسل المناطق المعرضة للإصابة مرتين يوميًّا.

-استعمال أدوية ضد حب الشباب يمكن اقتناؤها بدون وصفة طبّيّة، من أجل تجفيف فائض العصارة الحليبيّة في الجلد.

-تجنُّب استعمال مساحيق التجميل (الماكياج) بكثرة.

-إزالة هذه المساحيق قبل النوم

-ارتداء ملابس واسعة غير ملتصقة بالجلد.

-الاستحمام عقب التمارين الرياضية أو النشاطات الجسدية الأخرى.

يرجى عدم نسخ اكثر من 30 % من المقال
قناة مراسلون على التلغرام .. اضغط هنا