إحداث مرفأ جديد .. مجلس الشعب يقر مشروع قانون استثمار روسيا مرفأ طرطوس

أقر مجلس الشعب، اليوم الأربعاء، مشروع القانون الخاص بتصديق العقد الموقع بين الشركة العامة لـ مرفأ طرطوس وشركة “اس.تي.جي اينجينيرينغ” الروسية لإدارة المرفأ.
وينص العقد ، بحسب الوطن أونلاين ، على إحداث مرفأ جديد إلى جانب القديم بقيمة 500 مليون دولار، بطاقة إنتاجية ستكون 40 مليون طن، كما أنه سيتم السماح للسفن الكبيرة باستخدام هذا المرفأ ويحقق الجدوى الاقتصادية.
كما نص الاتفاق على أن الغاية الأساسية من العقد القيام بأعمال وتوسيع وتحديث المرافق التجارية لمرفأ طرطوس وزيادة معدل الشحن إلى أعلى مستوى على أن لا يقل عن 40 مليون طن بالإضافة إلى 2،5 مليون حاوية سنويا.
وأكد الاتفاق عدم تنازل عن الحقوق من الشركة الروسية إلى طرف ثالث أو المشاركة بها في الاستثمار كلا أو جزءا إلا بموافقة وزارة النقل السورية كما تم الحفاظ على كافة العمال السوريين في المرفأ، ويحق للشركة الروسية استخدام عمالة غير سورية بنسبة 15% عن العدد الكلي للعمالة.
اقرأ المزيد : بالأرقام .. وزير النقل السوري يشرح عائد سوريا من استثمار روسيا لمرفأ طرطوس
كما أكد الاتفاق أنه بعد انتهاء مشروع توسيع مرفأ طرطوس والمحدد بست سنوات، تبدأ الشركة الروسية بدفع كافة الضرائب والرسوم بموجب القوانين السورية حتى انتهاء سريان العقد.
وكان الجانبين السوري والروسي توصلا في نيسان الماضي إلى اتفاق بشأن استثمار موسكو لمرفأ طرطوس لمدة 49 عاماً وذلك خلال زيارة نائب رئيس الوزراء الروسي يوري بوريسوف إلى دمشق ولقائه بالرئيس السوري بشار الأسد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى