رغم الحظر .. هواوي تتلقى أخبارا ً سارّة من شركات أميركية

أشارت تقارير اوردتها صحيفة نيويورك تايمز في الأمس إلى أن شركات أمريكية هامة مختصة بمنتجات التكنولوجيا استمرت ببيع مواد ومنتجات إلى العملاق الصيني هواوي رغم الحظر المفروض منذ شهر مضى من قبل الرئيس دونالد ترامب لأسباب تتعلق بالأمن القومي.

هواوي – تكنولوجيا

و ذكرت التقارير أن منتجات الشركات الأمريكية معفية من الحظر في الخارج لذا من الممكن السماح لهواوي ببيعها.

وكان المصنعون الأمريكيون قد وجدوا حيلاً قانونية للتحايل على هذا الحظر مستمرين بذلك في بيع مننتجاتهم المصنعة خارج الولايات المتحدة الامريكية لهواوي. كالهواتف الذكية و السيرفرات.

اقرأ المزيد : هـواوي تكشف عن قائمة الأجهزة التي ستتلقى تحديث أندرويد الجديد 

كذلك أصدرت جمعية صناعة أنصاف النواقل، وهي مؤسسة تجارة مقرها الولايات المتحدة بياناً في الأسبوع الماضي على لسان جون نوفر وهو أحد أعضاء الجمعية قالت فيه: إن أعضاء الجمعية مصممون على الالتزام الصارم بالعقوبات إلا أنه من الواضح الآن أن بعض السلع قد يمكن تزويدها لهواوي بموجب القانون.

وقال نوفر :كل شركة تتأثر بشكل مختلف بناء على منتجاتها الخاصة، وعلى كل شركة الآن ان تدرس الطريقة الأفضل لمزاولة أعمالها والبقاء ملتزمة.؟

اقرأ المزيد : هواوي تطلق نظامها الجديد Hongmeng و الأسرع من أندرويد بـ 60 % 

من جهة أخرى اعترف رين جينغفي مؤسس هواوي والمدير التنفيذي خلال الأيام الماضية أن الحظر أثر على المبيعات سلباً فقد تراجعت بنسبة 40 بالمئة.

هذا وقد حظرت إدارة ترامب منذ شهر مضى بيع منتجات هواوي في السوق الأمريكية نهائياً و أدرجت منتجات هواوي على القائمة السوداء الممنوعة من الحصول على مكونات مصنوعة في الولايات المتحدة من دون إذن واشنطن.

كما برر ترامب و المسؤولون في الولايات المتحدة هذا الحظة بالخشية من قيام الحكومة الصينية باستخدام الأنظمة التي تبنيها هواوي لأغراض التجسس عبر حيل خفية سرية مدمجة في معدات شبكات الاتصالات، الأمر الذي نفته هواوي بشدة.

اقرأ المزيد : صور أولية لنظام التشغيل الجديد والخاص بهواتف هواوي

يذكر أن وزارة التجارة الأمريكية لم تقدم رسمياً على أي تصريح بخصوص هذا الموضوع.

يرجى عدم نسخ اكثر من 30 % من المقال