محمد بن سلمان يكشف عن أهداف السعودية في سوريا

كشف ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، يوم الأحد، عن أهداف السعودية في سوريا، وعن التوافق في الرؤية مع الجانب الأمريكي بالشأن السوري.

وقال محمد بن سلمان في حوار أجرته معه صحيفة “الشرق الأوسط”، في رد على سؤال حول انسحاب أمريكا من سوريا و التوافق مع واشنطن بشأن سوريا أنه “يوجد اتفاق حيال الأهداف في سوريا، وهي هزيمة تنظيم “داعش”، ومنع عودة سيطرة التنظيمات الإرهابية، والتعامل مع النفوذ الإيراني المزعزع للاستقرار في سوريا”.

وتابع قائلاً أنه يوجد توافق مع الجانب الأمريكي أيضاً حول “استخدام الوسائل المتاحة كافة لتحقيق الانتقال السياسي وفق القرار 2254، بما يحافظ على وحدة سوريا، ونعمل مع الدول الصديقة لتحقيق هذه الأهداف”.

وسبق أن تلقت دمشق من الرياض مبادرة سعودية نقلها مبعوث الرئيس الروسي إلى الرئيس الأسد خلال الأشهر الماضية .

وقالت مصادر سورية أن الرد السوري كان إيجابي ، دون الافصاح عن تفاصيل المبادرة

اقرأ المزيد : دمشق تتلقى مبادرة سعودية عبر وفد روسي زار الرياض وسط أجواء إيجابية

وكان قرار مجلس الأمن رقم 2245 اعتمد بيان جنيف ودعا ممثلي الحكومة السورية والمعارضة للمشاركة على وجه السرعة في مفاوضات رسمية بشأن مسار الانتقال السياسي.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أعلن في 19 كانون الأول الماضي، عن قرار سحب القوات الأمريكية من سوريا دون تحديد جدول زمني، ثم تراجع عن موقفه من خلال تصريحات أشار فيها إلى أن “الخطوة ربما لا تتم سريعا”.

وأعلنت قوات سوريا الديمقراطية “قسد” إنهاء تواجد “داعش” منذ آذار الماضي شرق دير الزور بعد سلسلة من العمليات العسكرية ضد التنظيم بدعم من التحالف الدولي بقيادة واشنطن.

وتعتبر السعودية و إلى جانبها دول عربية و غربية أخرى في مقدمتها قطر و تركيا و الولايات المتحدة وغيرها ، من الدول الداعمة بالمال والسلاح للمعارضة المسلحة والإرهابيين في سوريا.

ويقاتل في سوريا إلى جانب الجماعات الإرهابية و في مقدمتها “داعش” و “جبهة النصرة” إرهابيين من جنسيات عربية وأجنبية مختلفة منهم سعوديين.

وانقطعت العلاقات الدبلوماسية والسياسية بين السعودية و سوريا منذ بدء الأزمة عام 2011 حيث أغلقت السعودية سفارتها في دمشق مع حلول عام 2012 .

يرجى عدم نسخ اكثر من 30 % من المقال