لتميز المفيد منها عن السام .. تعرف إلى أنواع الفطر بالصور

المصدر : فريق تحرير مراسلون

يتواجد الفطر بأنواع عديدة ومختلفة في الشكل والحجم واللون، وفوائده كثيرة وهامة، لذلك يجب أن تعرف فوائد الفطر على صحتك وأكثر أنواعه استخداماً وأي منها مضر للجسم.

أنواع الفطر المفيد :

1- الفطر الأبيض

هو أكثر أنواع الفطر شيوعاً، وله أحجام مختلفة منه الصغير بحجم الزر الى الحجم الكبير الذي يمكن حشوه في العديد من الأطباق.

الفطر الأبيض

2- فطر المحار (Oyster mushroom)

فطر المحار ذو البنية الهشة المخملية، والذي يشبه بشكله المحار أو يمكن تشبيهه بالبوق، الوانه تتنوع عادة ما بين البني والرمادي والأبيض، ويمتاز بنكهة خفيفة تشبه نكهة الفلفل.

فطر المحار

3- فطر بورتوبيللو (Portobello mushroom)

يمتاز فطر البورتوبيللو بحجمه الكبير وبطعم وملمس مشابه لشريحة اللحم. مما قد جعله يدخل عالم النباتيون كبديل صحي للحوم.

فطر بورتوبيللو

4- فطر شيتاكي (Shiitake mushroom)

فطر شيتاكي هو ثاني أكثر فطر شيوعاً في العالم، ولطالما كان يعتبر رمزاً لطول العمر في الطب القديم.

فطر شيتاكي

كما كشف خبير في مجال العلوم الطبية، أن نبتة تنتمي إلى فصيلة فطر عيش الغراب قد يجري تقديمها بمثابة دواء لمرضى الاكتئاب في غضون السنوات الخمس المقبلة، مرجحا أن تساهم في إحداث نقلة طبية كبرى، وأطلق عليها اسم الفطر السحري.

أما أنواع الفطر السام فهي:

– قبعة الموت : يُشبه فطر عيش الغراب الصالح للأكل بشكلٍ كبير، وهوَ يؤدي لإتلاف جميع خلايا الجسم بعدَ تناوله، ففي غضون 6 إلى 12 ساعة بعدَ استهلاكه تبدأ الأعراض بالظهور .

– كونوسايب فيلرس : يحتوي على نفس الخصائص السامة الموجودة في فطر قبعة الموت لذلِكَ من المُحتمل أن يؤدّي للوفاة في حال تناوله.

– ويب كابس : تناول هذا الفطر يؤدي لظهور أعراض تسمم مُشابهة لأعراض الأنفلونزا الشائعة، ولهذا السم فترة كمون طويلة قد تستغرق من يومين إلى ثلاثة أسابيع.

– قبعة الخريف: هذا السُم فترة كمون طويلة قد تستغرق من يومين إلى ثلاثة أسابيع حتّى تظهر الأعراض.

للوقاية من تسمم الفطر:

الوقاية من التسمم يتطلب أولاً تفادي تناول أنواع الفطر البرية أو غير المزروعة من قبل الإنسان، ولا يمكن التفرقة بينَ الأنواع السامة والصالحة للأكل إذا لم يكن الشخص خبيراً في هذا المجال، هذا ومن الجدير بالذكر بأن السموم الموجودة في الفطر لا يُمكن تدميرها عن طريق طهيه أو تعليبه أو تجميده أو حتى تجفيفه، لذلِكَ أنسب حل هو تفادي تناوله على الإطلاق.

 

 

قد يعجبك ايضا