علاج حصى الكلى بـ 8 وصفات منزلية سهلة جداً

يعاني بعض مرضى حصى الكلى من صعوبة في إيجاد علاج يغنيهم عن الأدوية والأطباء والمشافي أحياناً، لكن وعلى الرغم من كمية الألم التي تصاحب تكتلات الحصى في الكلى، إلا أن غالبية الحالات تتم معالجتها في المنزل.

علاج حصى الكلى يبدأ من السوائل:

تتشكل الحصى في الكلى بسبب تكتل بعض المعادن والأملاح على شكل حبيبات صغيرة أو كبيرة فيها، وفي أحيان معينة تبقى الحصى عالقة في الكلى وفي أحيان أخرى تجرفها السوائل في مجرى البول إلى خارج الجسم.

لذا كلما أكثر المريض من الماء سيساهم ذلك في إذابة الأملاح والتخلص منها بشكل أسرع.

وعلى الرغم من أن المحافظة على شرب الماء طيلة الوقت هو أمر كاف، إلا أن بعض الوصفات من شأنها أن تكون ذات فعالية أقوى.

الماء 

بالوضع الطبيعي، يجب شرب 8 أكواب من الماء يوميا، أي ما يعادل 2 ليتر، وذلك لتفادي تكون الحصى في الكلى، لكن في حال المريض الذي يعاني من الحصى، يجب رفع كمية استهلاك الماء إلى 12 كوب في اليوم على الأقل.

الليمون

يمكننا إضافة عصير الليمون الطبيعي إلى ماء الشرب لأنه يحتوي على مادة السترات (citrate) التي تمنع تشكل أحجار الكالسيوم وتفتتها ليسهل جرفها في القنوات البولية.

الريحان

يحتوي الريحان على حمض الخليك (acetic acid)، الذي يساهم في تخفيف الألم، كما أنه يساهم في خفض مستوى حمض اليوريك (Uric acid) فبالتالي يساهم في تفتيت الحصى ومنع ظهورها مستقبلا، ويتم ذلك من خلال شرب عدة أكواب يومياً.

خل التفاح

يحتوي على حمض السيتريك الذي يحلل الحصى في الكلى، كما أنه يساعد في المحافظة على قلوية الدم والبول، ويحفز المعدة على إفراز الأحماض التي تمنع تشكل حصى جديدة في الكلى، من خلال خلط ملعقتين منه في 6-8 كؤوس من الماء وشربه على مراحل خلال النهار، لكن ينصح بعدم شرب أكثر من 8 كؤوس يومياً، ولكل من يتعاطى: الإنسولين، ديجوكسين (ديجوكس)، مدرات البول مثل السبيرونولاكتون (ألداكتون).

الكرفس

عصير الكرفس ليس فقط لذيذ، بل يساعد الجسم على إزالة السموم التي تؤدي إلى تشكيل الحصى، بالإضافة لكونه ينقي ويصفي المسارات التي تمر منها الحصى إلى خارج الجسم.

الرمان

عصير الرمان له دور في علاج تلك المشكلة فهو يحسن من فعالية الكلى بشكل عام، بالإضافة إلى أنه يساعد في التخلص من الحصى وغيرها من السموم، ويحمي من تشكل الحصى في الكلى، لكن يجب الامتناع عنه في حال كان الشخص يستخدم أدوية تتحلل في الكبد مثل: أميتريبتيلين (إلافيل)، ديكلوفيناك (فولتارين)، فلوفاستاتين (ليسكول)، ايبوبروفين (أدفيل، موترين)

الفاصوليا

من الطريف أن الفاصولياء تأخذ شكل الكلى وكذلك تقويها، فمرق أو حساء الفاصولياء يساعد جدا في تقوية عمل الكلى بشكل عام، كما يساعد في تحليل الحصى والتخلص منه.

جذر الهندباء

عصير جذور الهندباء مدر للبول، ومنشط للكلى، محفز لإنتاج عصارة المرارة ويساعد في عملية الهضم.