علاج تساقط الشعر عند النساء و الرجال و الأطفال .. وصفات ونصائح

يبحث الكثير من الرجال قبل النساء، عن علاج أو وصفات تحد من مشكلة تساقط الشعر ، منها ما هو طبي ومنها ما هو طبيعي، حتى أنهم قد يضطرون للجوء لعمليات جراحية.

علاج تساقط الشعر بطرق طبيعية

التغذية السليمة للشعر: يعتبر البروتين عنصر مهم لتعزيز نمو الشعر، والجرعة اليومية الموصي بها تبلغ حوالي 2 – 3 أوقية من اللحوم أو مزيج من 4 إلى 5 حصص من الألبان والفاصوليا.

كما ينصح بضرورة تناول البيض، والحبوب، والسمك في الحمية الغذائية، لأهميتهم من أجل الحصول على أوميجا 3 الذي يعمل على تخفيض الالتهاب وجعل فروة الرأس صحية أكثر.

تناول الطعام بشكل متنوع يومياً، من خلال التنويع بين 10 حصص من الخضروات المتنوعة يوميا، و 2 إلى 4 من الفواكه، وقدر متنوع من الحبوب والبقوليات ومنتجات اللحوم الخالية من الدهون.

المكملات الغذائية للشعر: الحديد من المهم الحصول على الحديد، فالإصابة بفقر الدم يمكن أن يسبب تساقط الشعر.

علاج تساقط الشعر بالثوم :

كثير من الناس يستخدمون عصير الثوم، أو تدليك فروة الرأس بفص ثوم لتعزيز صحة الشعر، ومنع تساقطه، وتعزيز صحة البصيلات، ويمكن لهذا العلاج أن يستخدم داخليا أو خلطه بمنتجات أخرى لمزيد من النتائج المرضية.

علاج تساقط الشعر طبيا:

هناك بعض العلاجات الفعالة لعلاج الأمراض التي تسبب فقدان الشعر مثل الثعلبة غير المكتملة، لكن هناك بعض أنواع فقدان الشعر التي تكون مستمرة، وتختلف كيفية علاج تساقط الشعر طبياً كالتالي:

مينوكسيديل للشعر: وهو المادة الفعالة في بعض الأدوية يستخدم بدون وصفة طبيب وهو عبارة عن سائل أو رغوة نقوم بفرك فروة الرأس بها لنمو الشعر ومنع مزيد من التساقط.

فيناسترايد: وهي أدوية متاحة للرجال فقط، وتؤخذ في صورة حبوب، وقد ينمو شعر جديد.

علاج يدوي:

الإقلاع عن التدخين: بالتأكيد سمعت عن تلك الأضرار التي يسببها التدخين، حيث وجدت بعض الدراسات أن هناك علاقة بين فقدان الشعر والتدخين، لذلك من المهم تفادي هذا السبب.

تدليك فروة الرأس: لن يجعلك التدليك تشعر بإحساس رائع فقط، بل إن التدليك سيحفز الدورة الدموية في فروة الرأس وبالتالي يحفز من بصيلات الشعر أيضا.

الزيوت: هناك بعض الأدلة على أن زيت النعناع قد يساعد في نمو الشعر، بالإضافة إلى زيت الروزماري، لتحفيز الدورة الدموية في فروة الرأس، وهناك أيضا زيت الزيتون والخروع وجوز الهند، ولكن مازال هناك الحاجة لأبحاث لتحديد وتـأكيد فوائدهم.

يرجى عدم نسخ اكثر من 30 % من المقال