صحةمنوعات

عشبة العصفر .. 10 فوائد تجتمع في نبتة واحدة

تعد عشبة العصفر من الأعشاب المعمرة التي تدخل ضمن الفصائل النجمية وتتميز برائحتها المميزة وقيمتها الغذائية الجيدة ويتم استخدامها في عمليات صبغ الأطعمة لذا كان من الضروري أن نعرض المزيد من التفاصيل عن فوائد هذه النبتة.

فوائد عشبة العصفر

القلب
العصفر غني بمادة الأوميجا 6 و هذه المادة تساعد على تنظيم مستوى الكوليسترول بالجسم و القضاء على الكوليسترول الضار، و بالتالي تقليل إحتمالية الإصابة بأمراض القلب مثل تصلب الشرايين و الجلطة و السكتة القلبية.
مرض السكري
مادة الأوميجا 6 تساعد أيضاً على تنظيم مستوى الجلوكوز بالدم، و بالتالي يساعد في علاج مرض السكري بل و الوقاية منه.
السمنة
العصفر حل مثالي لمن يحاولون فقدان الوزن، ولأنه غنى بمادة الأوميجا 6  و التي تعمل على زيادة حرق الدهون في الجسم و تقليل تخزينه، و هذا بدوره يجعله زيت من الزيوت النباتية المثالية للطهي  لذا يُنصح بإضافته إلى النظام الغذائي لمن يحاولون إنقاص الوزن و التخسيس.

عشبة العصفر
عشبة العصفر

العناية بالشعر
لأنه غني بالأحماض الدهنية و الفيتامينات ذات القيمة الغذائية العالية، و التي تزيد من تدفق الدم ويحفز الدورة الدموية بفروة الرأس  وتزيد نمو الشعر و تقوى بصيلات الشعر.
البشرة
عشبة العصفر لها دور في تفتيح البشرة و مسام الجلد و القضاء على الرؤوس السوداء و البثور، كما أنه يجدد خلايا البشرة و يقلل من آثار الجروح و الندوب بالجلد، و يعمل على تقليل التجاعيد وعلامات التقدم بالسن.
أعراض الدورة الشهرية
تعاني الكثيرات من أعراض الدورة الشهرية من آلام و تقلصات و شعور بعدم الراحة، و لكن هناك دائماً الحل الطبيعي الآمن بدون أعراض جانبية في الطب البديل لعلاج كل هذه الأعراض،  فإن العصفر ينظم نسبة الهرمونات التي يسبب عدم توازنها في كل هذه الأعراض .
المناعة
يساعد العصفر لما به من مواد عالية القيمة على تقوية المناعة و بالتالي حماية الجسم من الكثير من الأمراض.
تقليل التهاب المفاصل
يمتلك النحاس خصائص مضادة للإلتهابات التي تقلل من أعراض إلتهاب المفاصل، وقد يلجأ مرضى التهاب المفاصل إلى مجموعة متنوعة من طرق العلاج، ومنها الأساور النحاسية.
المياه التي يتم تخزينها في النحاس طوال الليل أن تستهلكها في الصباح مما يساعد على تعزيز الجهاز العضلي.
الخوف
يُعد العصفر من الأعشاب المهدئة التي تستخدم في ارتخاء الأعصاب، كما أن العصفر يتم استخدامه لعلاج الخوف عند الأطفال والكبار أيضاً لأنه عشبة تحتوي على زيوت تعمل على توازن الأعصاب داخل جسد الإنسان لذلك فهو من أفضل المهدئات.
الضعف
يحتوي العصفر على الفوسفور الذي يقضي على الأمراض المختلفة، ومنها تنميل وضعف العضلات والتعب.
يجب أن يحتوي الجسم على كمية كافية من الفوسفور لكي تحافظ على نشاطك ومستوى لياقتك البدنية، ويحتاج الكبار الحصول على 1200 ملليجرام فوسفور وهي الكمية التي ينصح بها الخبراء.
الحصول على كمية كافية من الفوسفور يمكنك من علاج الضعف الجنسي  وفقدان الرغبة الجنسية و العجز الجنسي.

الأثار الجانبية .. عشبة العصفر

– تناول زيت العصفر آمن أثناء الحمل و لكن يُنصح بعدم تناول الأزهار لأنها قد تتسبب في إنقباض الرحم والإجهاض.
-الأمراض التي يصاحبها تناول العصفر هي سيولة الدم و النزيف مثل قرحة المعدة لذلك يُنصح بعدم تناوله لأنه يزيد من السيولة و يقلل من التجلط  أيضاً يجب عدم تناوله قبل إجراء العمليات الجراحية.
-يُنصح بتجنبه لمرضى الضغط المرتفع لأنه قد يزيد من ارتفاع الضغط.
-الكميات الكبيرة من إستهلاك عشبة العصفر قد تضر بالطحال ووظائفه.

زر الذهاب إلى الأعلى