صحةمنوعات

عشبة البقدونس .. صيدلية يجهل الكثيرون فوائدها .. تعرفوا إليها

تعد عشبة البقدونس من أهم الأعشاب المفيدة للجسم و لطالما تمت إضافتها كنوع من التوابل التي تتم إضافتها بشكل خاص إلى اللحوم والدجاج.
تميّز البقدونس برائحته الطيّبة، ويتم استعمال زيت بذور البقدونس كمادّة عطريّة في الصّابون وبعض المواد التجميليّة والعطور، ويرجع أصل هذا النّبات إلى دول حوض البحر الأبيض المتوسّط، لكنّه يُزرع الآن في جميع أنحاء العالم.
عشبة البقدونس

فوائد عشبة البقدونس:

ضبط مرض السكري: يحتوي البقدونس على فلافونويد يدعى myricetin، والذي يمكن أن يخفض مستويات السكر في الدم ويقلل من مقاومة الأنسولين، أظهرت دراسة بحثية أجريت على أن الجرذان المصابة بداء السكري التي أعطيت البقدونس، أظهرت انخفاضًا في مستويات السكر في الدم خلال فترة شهر، وتقليدياً، كان يستخدم كدواء لمرض السكري في تركيا.
تحسين صحة الدماغ: الأبجينين في البقدونس يحسن تكوين الخلايا العصبية ويعزز وظائف الدماغ مثل الذاكرة والتعلم، يجري البحث في هذا المركب النباتي لمعرفة قدرته على علاج الأمراض العصبية التنكسية، مثل الفصام والاكتئاب ومرض الزهايمر ومرض باركنسون، ومن المعروف أن مستخرج العشبية يستخدم لزيادة الأداء المعرفي وكذلك تحسين اليقظة والذاكرة.
مضاد للبكتيريا والفطريات: البقدونس لديه إنزيمات مضادة للبكتريا وللفطريات في الطبيعة، حيث له تأثير كابح ضد بكتيريا Staphylococcus aureus، التي يمكن أن تسبب الغليان، الالتهابات الجلدية، التهاب النسيج الخلوي، وحالات قاسية مثل الالتهاب الرئوي والتهاب السحايا.
مزيل للألم: البقدونس لديه مستويات عالية من فيتامين ك، وفيتامين ج، وبيتا كاروتين، والتي تشفي الكدمات وتقلل من الألم، للحصول على علاج منزلي لعلاج الكدمات، يمكنك سحق الأوراق الطازجة، ونشرها على المنطقة المتضررة، وتأمين الجزء بضمادة.
علاج فقر الدم: التركيز العالي للحديد في البقدونس يساعد على علاج فقر الدم الناجم عن نقص الحديد، فيتامين ج في عشب يساعد في امتصاص أفضل للحديد، غالباً ما يُطلب من الأشخاص الذين يصعب عليهم تناول مكملات الحديد تناول العصير أو الشاي.
صحة العين: البقدونس وفير في فيتامين (أ)، ومضادات الأكسدة مثل كاروتينويد وكذلك بيتا كاروتين، والتي تساعد على تعزيز صحة العين، ويساعد على حماية شبكية العين من التلف ويمنع الضمور البقعي وكذلك إعتام عدسة العين، تساعد العناصر الغذائية الموجودة في العشبة أيضًا على تقليل الانتفاخ في العين والهالات السوداء.
تساعد العشبة أيضًا على تقليل ألم المفاصل، والتعب، ولديها القدرة على تليين العضلات الصلبة، بسبب وجود مضادات الأكسدة القوية الكيرسيتين، إنه جيد بشكل خاص للأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل ومشاكل المفاصل، يمكنك أيضاً استخدام عصير البقدونس لعلاج أوجاع الأسنان وأوجاع الأذن.
علاج هشاشة العظام: البقدونس مع مستوياته العالية من فيتامينات C، وB، وK، والكالسيوم يمكن أن يساعد في تعزيز صحة العظام، فهو يساعد على منع ترقق العظام والحفاظ على صحتها حتى مع تقدمنا ​​في العمر.
فوائد البقدونس لصحة القلب: البقدونس وفير في مضادات الأكسدة فلافون، والتي يمكن أن تقلل من الأكسدة وبالتالي تعزز صحة القلب والأوعية الدموية
فوائد البقدونس للوقاية من السرطان: يمنع تطور السرطان ويوقف نمو الورمحيث أثبتت الدراسات أن عشبة البقدونس مفيدة بشكل خاص في الوقاية من سرطان البروستات، والمستقيم، وسرطان القولون.
فوائد البقدونس للجنس: لا يوجد دليل قاطع حول أهمية البقدونس للجنس بالتحديد، ولكن القيم الغذائية التي يحتوي عليها البقدونس قد تساهم في صحة أفضل خاصة للقلب والدورة الدموية مما يساهم في حياة جنسية أفضل.
وللبقدونس فوائد تتعلق بجهاز الهضم، منها تخفبف انتفاخ البطن وإزالة السموم .

آثار جانبية لاستخدام عشبة البقدونس:

  • الحمل والرّضاعة: لا بأس من تناوله بالكميّات الطبيعيّة الموجودة في الغذاء في الحمل والرّضاعة، ولكنّه لا يعتبر آمناً بكميّات كبيرة.
  • السكّري: قد يعمل البقدونس على خفض مستوى سكّر الدّم، لذلك يجب على مرضى السكّري مراقبة سكّر الدّم في حال استعمال البقدونس بجرعات علاجيّة.
  • الاستسقاء و ارتفاع ضغط الدّم: يمكن أن يعمل البقدونس على حبس الصّوديوم في الجسم ممّا قد يرفع من تجمع السّوائل.
  • العمليّات الجراحيّة: نظراً لإمكانية خفضه لسكّر الدّم، قد يتعارض البقدونس مع قدرة السّيطرة على سكّر الدّم أثناء وبعد العمليات الجراحيّة، لذلك يجب التّوقف عن استعماله مدّة أسبوعين قبل موعد أي عمليّة جراحيّة على الأقل.

 

زر الذهاب إلى الأعلى