دولة خليجية تشهد ظاهرة أطول نهار في منطقة الخليج السبت المقبل

ستشهد دولة خليجية و منطقة الخليج ككل ، يوم السبت القادم 22 من حزيران الجاري أطول نهار خلال هذا العام .
ونقلت صحيفة “الجريدة” الكويتية، أن الفلكي الكويتي خالد الجمعان ،قوله أن “عدد ساعات النهار ستبلغ 14 ساعة ودقيقتين مقابل 9 ساعات و58 دقيقة في الليل”.
وأرجع الخبير الفلكي السبب في ذلك إلى “الموقع الجغرافي لـ دولة الكويت كونها تقع في الطرف الشمالي للخليج العربي”، موضحاً أنه “كلما كان الاتجاه شمالا ازداد عدد ساعات النهار وصولا للقطب الشمالي الذي يبلغ النهار فيه ستة أشهر متواصلة”.
وتتكرر هذه الظاهرة الفلكية في كل عام بسبب حركة أشعة الشمس ظاهرياً وبلوغها أقصى مدى لها في نصف الكرة الشمالي و تأثير هذا الأمر ينحصر في عامل الحرارة التي تشتد خلال هذه الفترة من العام، بحسب الفلكي الجمعان.
وأوضح أن من العوامل الرئيسية لارتفاع درجات الحرارة خلال هذه الفترة هو ارتفاع زاوية سقوط أشعة الشمس التي تكون شبه عامودية على المنطقة وتحديدا الكويت إضافة إلى ازدياد عدد ساعات النهار ، أي ساعات التسخين.
ومن المقرر أن تبلغ الشمس أقصى ارتفاع لها في الكويت يوم غد الجمعة، الذي يتزامن مع طول النهار وقصر الليل في السنة ، وفقاً للفلكي الكويتي.
وكانت دولة الكويت شهدت في 16 آذار الماضي ظاهرة فلكية غريبة حيث تساوى طول الليل و النهار بـ 12 ساعة لكل منهما .
يذكر أنه في نيسان الماضي شهد العالم ظاهرة فلكية ساحرة و فريدة أُطلق عليها اسم “القمر الوردي” وتحدث هذه الظاهرة عندما يقع القمر على الجانب الآخر من الأرض مثل الشمس، وهذا يعني أن وجه القمر يُضاء بالكامل وتمكن عشاق النجوم من مشاهدة الظاهرة في مناطق مختلفة من العالم و المنطقة العربية عموماً وسمي بالقمر الوردي نظراً لتزامن الظاهرة مع حلول فصل الربيع.

الأكثر مشاهدة الآن