بالفيديو .. ترامب يُذل أردوغان في قمة العشرين على حساب محمد بن سلمان

أثار رد فعل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، عندما رأى نظيره التركي رجب طيب أردوغان، وولي العهد السعودي محمد بن سلمان ، في قمة العشرين الكبار في اليابان، جدلا كبيرا بين متابعي مواقع التواصل.

وانتشرت على مواقع التواصل صور ومقاطع مصورة للزعماء الكبار خلال التقاط الصور التذكارية أظهرت الرئيس ترامب حين اقترب من نظيره أردوغان ثم ضرب ذراعه بخفّة، فابتسم الزعيم التركي إلا أنه لم يحرك ساكناً.

وحينما أقبل محمد بن سلمان مد ترامب يده وسلّم عليه بحفاوة واضحة، وهو ما اعتبره سعوديون إذلالاً لأردوغان، ومظهرا من مظاهر ” الهيبة ” لولي عهد المملكة.

فيما قال بعض مؤدي أردوغان أن الأموال السعودية دفعت ترامب إلى الإهتمام بابن سلمان على حساب الأول .

وتوتر العلاقات بين واشنطن و أنقرة على خلفية صفقة صواريخ “إس 400” الروسية التي أعلنت تركيا أنها ستتسلمها قريبا، وهو ما أثار غضب أمريكا، محاولة إثناء تركيا عن الصفقة.

كما تُعد المملكة السعودية الحليف الأكبر للولايات المتحدة في الشرق الأوسط حيث تُقيم البلدان علاقات وثيقة طويلة الأمد تستند إلى الأمن والبترول.

وكان ترامب اختار السعودية ليقوم بأول رحلة رئاسية له في أيار 2017 وقد لقي استقبالا كبيراً ودعا خلال الزيارة إلى “عزل” إيران لإحباط نفوذها في الشرق الأوسط، كما أعلن البلدان عن عقود عسكرية ضخمة تتجاوز قيمتها 380 مليار دولار بينها 110 مليارات لبيع أسلحة أميركية إلى الرياض.

وسبق أن أشادَ الرئيس ترامب بعلاقته مع ولي العهد ووصفها بـ”الصداقة الرائعة” خلال استقباله لابن سلمان في البيت الأبيض .. تلا ذلك إعلان الرياض ترحيبها ودعمها للقرار الأمريكي بالانسحاب من الاتفاق النووي الإيراني.

وجاء ذلك خلال قمة مجموعة “العشرين الكبار” المنعقدة في مدينة أوساكا اليابانية، بنسختها للعام 2019 وتستضيف البابان هذه القمة للمرة الأولى و ستستمر لمدة يومين 28 و 29 من حزيران الجاري.

يرجى عدم نسخ اكثر من 30 % من المقال
قناة مراسلون على التلغرام .. اضغط هنا