السوريين منورين مصر .. هاشتاغ يكتسح تراند تويتر .. ما قصته ؟!

المصدر : فريق تحرير مراسلون

أطلق ناشطون ورواد مواقع التواصل حملة دعم السوريين المقيمين في مصر عبر هاشتاغ ” السوريين منورين مصر”، رداً على مذكرة قدمها محام لمراقبة أموال السوريين في البلاد.

وذكرت وسائل إعلامية أن الهاشتاغ الذي جاء لدعم ومساندة السوريين أشعل مواقع التواصل الاجتماعي .

وتقدم المحامي سمير صبري، منذ أيام بمذكرة عاجلة للنائب العام طالب فيها بإخضاع أموال السوريين لـ”قوانين الضرائب والرقابة” في مصر، “وكيفية إعادة الأرباح وتصديرها مرة أخرى”.

وأشار المحامي المصري بأن إحصاءات قدرت حجم استثمارات رجال الأعمال وأصحاب رؤوس الأموال السوريين والذين انتقل معظمهم للإقامة في مصر بعد بدء الأزمة بـ 23 مليار دولار.. مُستثمَر معظمها في عقارات وأراضي ومصانع ومطاعم ومحلات تجارية وغيرها وبات السوريون يملكون أهم مصانع الألبسة والنسيج كما سيطر بعضهم على مناطق تطوير عقاري في أهم وأرقى المناطق المصرية.

وأعرب المصريون عن تضامنهم وحبهم للسوريين المتواجدين في مصر، وتصدر هاشتاغ “السوريين منورين مصر” على “تويتر” قائمة الأكثر تفاعلا في البلاد.

وقال الفنان المصري محمد هنيدي “السوريين منورين مصر، كنا دولة واحدة من قبل، ومهما حصل هنفضل برضه دولة واحدة، السوريين منورين مصر”، ​أما الفنان المصري أحمد السعدني، فقال “السوريون لهم في مصر مثل المصريين بالضبط”.

​من جهته، قال المطرب المصري رامي جمال “في حملة قذرة على إخواننا السوريين أتمنى نفهم إن الناس دي جابتهم عندنا ظروف قاسية جدا وحاولوا يتعايشوا مع الأمر الواقع بإيجابية جدا ونجحوا فعلا عشان الضمير والإخلاص والإصرار يا ريت مانبقاش أقسى من الظروف اللي حطتهم في الموقف ده أنا عن نفسي بقولكم بحبكم وبحب أكلكم وذوقكم وصبركم وبتعلم منكم”.

كما أشار مغردون إلى جودة المطاعم السورية في مصر .. فيما أرجع البعض إلى الأذهان أيام الوحدة بين سوريا ومصر و أن الدولتان هما بلد واحد وشعب واحد.

ووصل عدد السوريين المقيمين في مصر حتى تشرين الثاني 2018 نحو 242 ألف لاجئ، وفق المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، في حين ترفع بعض التقديرات الإعلامية هذا العدد إلى نحو ثلاثة أضعاف، ليشكلوا بذلك أكبر جالية في مصر.

ويشار إلى أن السوريين يعتبرون عنصراً فعالاً في الاقتصاد المصري، حيث بلغت قيمة التدفقات الرأسمالية الناتجة عن تأسيس شركات جديدة مملوكة لمستثمرين سوريين في مصر خلال التسعة أشهر الأولى من العام 2018 نحو 69.93 مليون دولار، وفق تقرير حكومي صادر عن وزارتي الاستثمار والتعاون الدولي، والتجارة والصناعة في مصر.

قد يعجبك ايضا