وزارة الصحة تمنع تدوال أدوية خاصة بالأطفال سببت حالات تسمم

أصدرت وزارة الصحة السورية تعميماً بعدم إعطاء الأدوية الحاوية على مادة “ديكستروميتورفان” للأطفال دون 6 سنوات بعد ورود تقارير بوقوع حالات تسمم.

وجاء في تعميم وزارة الصحة الذي تداولته وسائل إعلامية محلية، التأكيد على عدم إعطاء  الأطفال أدوية مخصصة للبالغين، وعدم صرف الأدوية الحاوية على مادة “ديكستروميتورفان” للأطفال دون 6 سنوات .

ووجهت الوزارة بإبلاغ وحدة التيقظ الدوائي في مديرية الرقابة الدوائية بأية حالات تسمّم قد تنتج غن العلاج بمادة “ديكستروميتورفان” عند الأطفال أو البالغين خلال مدة أقصاها 15 يوماً.

وجاء ذلك بعد حدوث حالات تسمم بمادة “ديكستروميتورفان” التي تدخل في تركيب عدد من أدوية السعال.

وقال معاون وزير الصحة حبيب عبود أن “التعميم يأتي تلافيا لحدوث أية حالات تسمم عبر التقيد بمنع إعطاء الشرابات الحاوية على المادة المذكورة للأطفال دون الـ 6 سنوات”، مبينا “ورود تقارير بحالات تسمم، مع ظهور أعراض مثل الإقياء والغثيان والوهن العام”.

وأوضح معاون الوزير بأن “الأمر يتطلب التقيد من الطبيب والصيدلي وصاحب العلاقة لتجنب أي حالات تسمم”، مؤكداً أن “أية مخالفة لمضمون التعميم يتضمن اتخاذ الإجراءات اللازمة بحق المخالفين”.

ويُعد ديكستروميتورفان  دواء من فئة مورفين يمتلك خاصية مهدئة، ويُستخدم بشكل رئيسي مضاد للسعال، ولراحة مؤقتة من السعال الناجم عن التهاب بسيط في الحلق وتهيج الشعب الهوائية (مثل التي ترافق عادة الانفلونزا ونزلات البرد) فضلًا عن تلك الناجمة عن مهيجات الجسيمات المستنشقة، ويستخدم لأغراض تتعلق بالإدمان ضمن تقنية خاصة .