سوريا .. عودة معمل طبي لانتاج الأمصال بعد تدميره بالعدوان الثلاثي

بعد عام على تدميره من قبل الغارات الأمريكية – الفرنسية – البريطانية عاد المركز الوحيد في سوريا لإنتاج الأمصال الخاصة بلدغات الأفاعي واللدغات للعمل من جديد.

ونقلت مصادر مطلعة أن إعادة العمل بمعمل الأمصال داخل سوريا بدأت مطلع الشهر الحالي، حيث يتم انتاج كميات محدودة على أن يصبح المعمل قادراً على تأمين حاجة البلاد بشكل كامل تدريجياً.

وتقدر حاجة سوريا بنحو 5 آلاف جرعة من المصل ضد لدغات الأفاعي و3 آلاف من المصل ضد لدغات العقارب.

ويعتبر المعهد الخاص بانتاج الأمصال الواقع في مركز الدراسات والبحوث العلمية في برزة هو المركز الوحيد في سوريا لكن تم تدميره بشكل كامل بعد الغارات الأمريكية – الفرنسية – البريطانية.

وعانت سوريا خلال الأشهر الماضية من أزمة ونقص حاد في الأمصال ما أدى إلى استيرادها في بعض الأحيان من الدول المجاورة وخاصة الأردن ولبنان حيث تنتج أمصال بفعالية جيدة.

ويذكر أن سوريا تنتج هذه الأنواع من الأمصال منذ عام 1992 بقدرة تكفي حاجة السوق المحلية كما أنها كانت تصدر تلك الأمصال لأسواق لبنان والأردن والعراق.

وتكون عملية إنتاج الأمصال بطريقة مركبة حيث تحقن الخيول بمقدار آمن من سم الأفاعي أو العقارب على أن يتم استخراج المصل المضاد الذي تشكله الخيول في جسمها بآلية دفاعية.

ويشار إلى أن عدوان ثلاثي أمريكي – فرنسي – بريطاني استهدف مواقع متعددة على الأراضي السورية بعد مزاعم غربية عن استخدام الجيش السوري للأسلحة الكيماوية في عملياته ضد الجماعات الإرهابية، وهو الأمر الذي نفته دمشق بشكل قاطع.

يرجى عدم نسخ اكثر من 30 % من المقال