السعودية تنقذ سفينة نفط إيرانية قرب سواحلها

أكدت الشركة الوطنية للنفط في إيران عن وصول سفينة نفط تابعة لها اليوم الخميس إلى ميناء جدة السعودي وذلك بعد تعرضها لعطل فني أثناء عبورها في مياه البحر الأحمر.

وبحسب ما نقلته وكالة “إيرنا” الرسمية عن شركة النفط الإيرانية أن سفينة النفط التي رست في ميناء جدة السعودي وذلك بعد مواجهتها مشاكل فنية خلال عبورها في مياه البحر الأحمر حيث تعطل محركها ما اضطرها للجوء إلى أقرب ميناء وهو “ميناء جدة” السعودي.

من جانبها أعلنت الوكالة الرسمية للأنباء في السعودي نقلاً عن حرس الحدود في المملكة أن سفينة تحمل علم الجمهورية الإسلامية الإيرانية وجهت نداء استغاثة إلى مركز تنسيق البحث والإنقاذ في جدة وتحمل السفينة اسم “هابينس 1” وكانت تحمل مواد نفطية.

وبحسب الوكالة فإن قبطان السفينة طلب المساعدة نظراً لوجود عطل في المحركات وأنه في وضع فقد السيطرة عليها، وأضافت الوكالة أن طاقم السفينة الإيرانية يتكون من 26 بحاراً، 24 من الجنسية الإيرانية واثنين من بنغلادش.

وأكد المتحدث الرسمي باسم المديرية العامة لحرس الحدود السعودي أنه وبعد نداء الاستغاثة تم تفعيل الخطة الوطنية للكوارث البحرية وباشرت عدد من سفن الحرس الوطني وهيئة الموانئ وشركة أرامكو عملية إنقاذ السفينة، وتم اتخاذ كافة الإجراءات المناسبة من اجل سلامة طاقم سفينة النفط الإيرانية وعدم حدوث أي أضرار بيئية.

ويشار إلى أن العلاقات السعودية الإيرانية متوترة للغاية وخصوصاً في الفترة الأخيرة على خلفية تشديد الولايات المتحدة الأمريكية عقوباتها الاقتصادية على قطاع الطاقة في إيران والتهديد الأمريكي بمنع خروج ناقلات النفط الإيرانية من الخليج العربي.

يرجى عدم نسخ اكثر من 30 % من المقال
قناة مراسلون على التلغرام .. اضغط هنا