جدل بين الدول العربية حول موعد عيد الفطر 2019

أعلن مركز الفلك الدولي، أن أول يوم في عيد الفطر 2019 سيكون يوم 5 حزيران المقبل في جميع مناطق العالمين الإسلامي والعربي، وذلك باعتماد رؤية الهلال.

ونقلت وسائل إعلامية عن مركز الفلك الدولي ومقره دولة الإمارات أن الاختلاف المحتمل سيحدث في حال أكد شهود عيان رؤية الهلال، يوم الاثنين 3 حزيران على الرغم من أن المركز أكد على “عدم إمكانية حدوث ذلك باستخدام أجهزة الرصد الفلكي الحديثة”.

وقال مدير مركز الفلك الدولي محمد شوكت عودة، أن “تحري رؤية هلال شهر شوال، يوم الاثنين 3 حزيران وسيغيب القمر بعد غروب الشمس بـ3 دقائق في السعودية، وفي أبوظبي والكويت والبحرين، والعراق سيغيب القمر بعد دقيقتين من غروب الشمس”.

وأضاف مدير المركز “أما في سوريا والأردن وفلسطين، فسيغيب القمر بعد 4 دقائق، وفي صنعاء بعد 6 دقائق من غروب الشمس، وليبيا وتونس بعد 7 دقائق، كذلك في معظم الدول العربية والإسلامية”.

وتابع عودة “وفقا لما سبق وحسب الأجهزة المتاحة لرصد الأهلة، فإن رؤية هلال شهر شوال غير ممكنة، ومن ثم فإن الأصل أن يكون الأربعاء 5 حزيران وهو أول أيام عيد الفطر المبارك باعتماد رؤية الهلال”.

وأوضح أنه “إذا أردنا أن نبدأ العيد بناء على رؤية الهلال في منطقتنا العربية والعالم الإسلامي فيقينا سيكون يوم الأربعاء 5 حزيران، أما في حالة قبول شهادة الشهود، التي تخالف المنطق والعلم، سيكون العيد يوم الثلاثاء ومن ثم يصبح رمضان 29 يوما”.

من جهتها ، أعلنت مصادر إعلامية مصرية أن أول أيام عيد الفطر سيكون 4 حزيران القادم ، بشكل يخالف ما أقره مركز الفلك الدولي في الإمارات .

ويُحدد بدايات الأشهر القمرية بالعادة من قبل الجهات المختصة والمحاكم الشرعية، بينما تقوم الجمعيات الفلكية بتأمين المعلومات و الحسابات الفلكية اللازمة لرؤية الهلال ويؤخذ برأي الجمعيات الفلكية للاستئناس فقط.

يرجى عدم نسخ اكثر من 30 % من المقال