ماذا يحصل في جسم الإنسان خلال فترة الصيام ؟! .. تفاصيل مذهلة

كشفت العديد من الدراسات والأبحاث الحديثة عن أهميّة الصيام طيلة أيام شهر رمضان وتأثيره الإيجابي على جسم الإنسان السليم وتأثيره السلبي على الشخص الذي يشكو من اضطرابمعين.

الصيام و تأثيره على وظائف الكبد

للكبد الدور الأساسي في حفظ مستويات الجلوكوز ، فهو مصدر طاقة الخلايا في الدم و ذلك من خلال عدة مسارات منها زيادة معدل تكسير الجلايكوجين، وفي المتوسط يمكن لمخزون الجلايكوجين في الكبد حفظ مستويات الجلوكوز في الدم لفترة في حدود 12 ساعة.

كما له القدرة على صنع جلوكوز جديد وتبدأ هذه الخطوة إذا استمرت ساعات الصوم لفترة أطول، فيما وجدت بعض الدراسات التي استهدفت اكتشاف تأثير الصوم على الجسم وعلى مرضى الكبد أن نسبة كبيرة من الحالات المستقرة في فترة ما قبل رمضان لا يحدث لها أي آثار سلبية بسبب الصيام في رمضان.

الصيام و تأثيره على القلب و الأوعية الدموية

بشكل عام وجد أن الأشخاص الأصحاء نادراً ما يعانوا من أي مضاعفات مرتبطة بصيام رمضان، كما أن نسبة لا بأس بها من مرضى القلب المنتظمين على خطتهم العلاجية يستطيعوا الصوم بأمان في أغلب فترات رمضان، و الآثار الجانبية الوحيدة المرتبطة بصيام الأصحاء تتمثل في احتمالية حدوث انخفاض في معدل ضربات القلب وانخفاض في الضغط عند الصيام لفترات طويلة.

الصيام و تأثيره على الجهاز الهضمي

بشكل عام فإن استفادة الجهاز الهضمي من شهر رمضان مشروطة بنمط التغذية الصحية الذي يشمل:

– تنظيم مواعيد الوجبات

-الحرص على الألياف الغذائية

– تناول كميات كافية من السوائل

الصيام و تأثيره على الرئة

الصوم في حد ذاته لا يسبب أي آثار سلبية على الرئة أو الوظائف التنفسية الطبيعية للأشخاص الأصحاء، لكن في بعض الأحيان يكون هناك انخفاض نسبي للوظائف التنفسية بعد رمضان ، و غالباً ما يرتبط بعوامل أخرى مثل: اكتساب وزن إضافي خلال الشهر، كما أن مرضى الربو الذين يرفضون تناول البخاخة في رمضان قد يشعرون بتدهور مؤقت في الوضع التنفسي.

الصيام و تأثيره على الجلد

انخفاض محتوى السوائل في الجسم ينعكس على جفاف الجلد.

الصيام و تأثيره على الدم

هناك مباديء أساسية فيما يخص تأثير الصوم على الدم فالأشخاص الأصحاء الملتزمون بنظام غذائي صحي في رمضان يضمن كميات متوازنة من الحديد و الفيتامينات والأملاح المعدنية غير معرضون لأي خطر من صيام الشهر الكريم.

أما الأشخاص الذين يعانون من خلل في الدم يجب أن يتابعوا مع طبيبهم مسألة الصوم من عدمه، لأنه لا يناسب جميع الحالات.

الصيام و تأثيره على الكلى

العلاقة الأساسية بين الصوم وبين الكلى و الجهاز البولي بشكل عام تتمثل في الحفاظ على توازن السوائل في الجسم ومنع الجفاف؛ حيث وجد أن الأشخاص الأصحاء لا يعانون من أي مضاعفات كلوية أثناء الصيام.

يرجى عدم نسخ اكثر من 30 % من المقال
قناة مراسلون على التلغرام .. اضغط هنا