تعرف إلى الشروط الستة للحصول على الجنسية الألمانية

يتوجب على الراغب بالحصول على الجنسية الألمانية تحقيق جملة من الشروط التي تؤهله ليُصبح مواطناً ألمانياً.

وذكر موقع “مهاجر نيوز” في تقرير شروط و إجراءات وعوامل و تكاليف الحصول على الجنسية الألمانية.

وأضاف الموقع أنه وفقاً للمكتب الفيدرالي للهجرة و اللاجئين (BAMF)  يجب أن يتمتع هذا الشخص بـ” أولاً: حق الإقامة غير المقيد في وقت التقدم للحصول على الجنسية ، ثانياً: اجتياز امتحان الجنسية.

ثالثاً: الإقامة القانونية في ألمانيا لمدة ثماني سنوات، ويمكن أن تخفض إلى سبع عند إتباع دورة الاندماج، أو تخفض إلى ست سنوات في حالة القيام بإجراءات الاندماج الخاصة.

رابعاً: يتدبر تكاليف معيشته (تشمل أفراد الأسرة)، ولا يحتاج إلى إعانات الرعاية اجتماعية أو إعانات البطالة، خامساً: إجادة اللغة الألمانية (عادة يعتبر مستوى B1 كافياً).

سادساً: غير مدان بأحكام جنائية، سابعاً: الالتزام بالقانون الأساسي (الدستور الألماني)، ثامناً: التخلي عن الجنسية السابقة.

ويمكن للشخص الذي حقق جميع الشروط، التقدم بطلب الحصول على الجنسية إلى مكتب الخدمة المحلية والذي سيتعامل مع الطلب (قد يكون مكتب الخدمة المحلية هو سلطات الهجرة أو خدمات هجرة الشباب أو خدمات استشارات الهجرة للمهاجرين البالغين أو مجلس المدينة المحلي).

وحول التكلفة المالية، أوضح الموقع أن الطلب يتكلف 255 يورو لكل شخص، أو 51 يورو للقصر الذين تقل أعمارهم عن 16 كما يجب على القصر الذين يتقدمون بطلب الحصول على الجنسية دون والديهم دفع 255 يورو لكل شخص.

وفي حال تقدم شخص بطلب تجنيس أكثر من طفل في وقت واحد، أو كان دخله غير كاف، فمن الممكن تخفيض الرسوم أو يمكن سدادها على أقساط.

ويعيش حالياً في ألمانيا حوالي 1.7 مليون لاجئ في ألمانيا،  ينحدرون من سوريا وأفغانستان والعراق وإيران ونيجيريا وباكستان وإريتريا والصومال وغيرها.

يرجى عدم نسخ اكثر من 30 % من المقال