معهد الفلك يحدد أيام صيام شهر رمضان 2019 ..ومفاجأة حول ساعات الصيام القادمة

أعلن معهد الفلك في مصر أن الحسابات الفلكية أظهرت أن شهر رمضان 29 يوماً لهذا العام 2019 و أن ساعات الصيام ستزداد تدريجياً بشكل يومي.
وذكرت وسائل إعلامية مصرية، أن رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية جاد القاضي قال أن “الحسابات الفلكية التي أجراها علماء المعهد كشفت أن عده شهر رمضان 2019 للعام الهجري الحالي (١٤٤٠) ستكون ٢٩ يوما”.
وأضاف القاضي أن “قمر رمضان وقع في لحظة التربيع الأول فجر الأحد الماضي، وبذلك يكون قد قطع ربع المسافة في مداره حول الأرض”.
وأوضح أن “فترة التربيع الأول، هي وقت مثالي لرصد تضاريس سطح القمر باستخدام المنظار ثنائي العينية أو تلسكوب صغير، حيث يظهر نصف القمر ونصفه الآخر مظلما، كما أن الجبال والفوهات وغيرها تكون واضحة جدا خاصة على طول الخط الذي يفصل بين الجانبين المضيء والمظلم نظرا لتداخل الضوء والظلال ما يعطي منظرا ثلاثي الأبعاد”.
وتابع قائلاً أنه “خلال الأيام القليلة المقبلة ستزداد المسافة بين القمر والشمس في قبة السماء كل ليلة، وذلك مع اقتراب القمر من طور البدر المكتمل، وبدلا من شروقه بعد الظهر سوف يتأخر إلى أن يشرق مع غروب الشمس، وبذلك ستشهد ساعات الصوم زيادة تدريجية”.
واستطرد قائلاً أن “عدد الأطوار التي يمر بها القمر خلال دورانه حول الأرض تبلغ ٨ أطوار في كل شهر ، يتغير خلالها شكله المرئي من مرحلة الهلال مرورا بالبدر ثم ينتهي بالمحاق”.
وأشار إلى أن “تلك الأطوار تنشأ نتيجة دوران القمر خلال شهر عربي كامل حول الأرض على شكل قطع ناقص بيضاوي المدار، فتختلف أطواره بشكل دوري أثناء عملية الدوران اعتمادا على التغير في المواقع النسبية لكل من القمر و الأرض والشمس”.
وتختلف نسبياً ساعات الصيام بين دولة عربية وأخرى بحسب الموقع الجغرافي حيث يصوم الشعب الجزائري أطول فترة صيام بمعدل يبلغ 16 ساعة وأقلها في السعودية 14 ساعة و 42 دقيقة في اليوم الأول من رمضان.
وبدأ رمضان في سوريا بـ 15 ساعة و17 دقيقة، ويكون آخر يوم منه 16 ساعة ودقيقتين.
يذكر أن المعدلات التي قدمها مركز الفلك الدولي تأخذ بعين الاعتبار عواصم الدول مبدئيا وتقيس معدل نسبة الصيام مقارنة بالمحافظات الأخرى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى