لأول مرة .. روسيا تقصف جبهة النصرة في سوريا بأكبر طائرة مسيرة

كشفت صحيفة روسية أن القوات الجوفضائية الروسية اختبرت أكبر طائراتها المسيرة “أوريون”، في مهاجمة مواقع المجموعات الإرهابية في محافظة حماة في سوريا.
وذكرت “روسيا اليوم” نقلاً عن صحيفة ” موسكوفسكي كومسوموليتس” الروسية، أن “هيئة تحرير الشام” (جبهة النصرة) الإرهابية أعلنت أن روسيا استخدمت أكبر طائراتها المسيرة بدون طيار في قصف القاعدة التابعة لـ”النصرة” في شمالي محافظة حماه.
وقد نشرت وسائل إعلام مقربة من الإرهابيين، صورا لما قيل أنه الطائرة الروسية المسيرة بلا طيار “أوريون “.
وتزن الطائرة المسيرة “أوريون” أكثر من طن ولها شكل جهاز هوائي دينامي مميز بجناحين طويلين.
و يبلغ طول جناح “Orion-E16 مترا، وطول جسم الطائرة 8 أمتار، وحمولتها القصوى 200 كغ، وهي تطير بسرعة 120-200 كم/ساعة، ويمكن أن تحلق إلى ارتفاع 7500 متر، وتبقى في الهواء من غير أن تهبط مدة 24 ساعة، على مسافة تصل إلى 300 كم.
ويجري تطوير “أوريون” كوسيلة استطلاع ثقيلة قادرة على التحليق ساعات طويلة، كما أن هذه الطائرة المسيرة قادرة على حمل قنبلتين غير كبيرتين، وفقاً للخبراء.
وفي السياق ذاته، قال الخبير في مجال الأنظمة غير المأهولة، دنيس فيدوتينوف للصحيفة، أن روسيا اختبرت العديد من النماذج التي لم يعتمدها الجيش الروسي بعد، في ظروف قتال حقيقية في سوريا ، وبهذه الطريقة، أمكن بالفعل اختبار طائرات مسيرة وروبوتات أرضية، وكشف نقاط تفوقها و ضعفها، وهذا ضروري لتزويد المطورين بالملاحظات.
وبدأت روسيا عمليات عسكرية ضد المجموعات الإرهابية في سوريا بمطلع 30 أيلول من عام 2015 ، دعمت من خلالها الجيش العربي السوري في معاركه ضد الإرهاب و الجماعات المتشددة.
مراسلون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى