البيان الختامي لجولة "أستانا 12" حول سوريا .. أبرز النقاط ..

أعلنت الدول الضامنة، الجمعة، في البيان الختامي لمحادثات “أستانا 12” حول سوريا أن الجولة القادمة من المحادثات ستعقد في تموز المقبل بالعاصمة الكازاخية نور سلطان.
وأفادت وكالات أنباء أن البيان الختامي للجولة 12 من المحادثات قال أن “الدول الضامنة (روسيا تركيا وايران ) اتفقت على دعوة العراق ولبنان إلى محادثات أستانة بصفة مراقبين”.
وأكد البيان على أن “الدول الضامنة (روسيا وإيران وتركيا) تجدد التزامها بسيادة واستقلال ووحدة  الأراضي السورية وضرورة مواصلة الجهود للقضاء على التنظيمات الإرهابية فيها”.
كما أكد على ” ضرورة الالتزام بمبادئ وميثاق الأمم المتحدة وإدانة إعلان ترامب حول الجولان السوري المحتل الذي يخالف قرار مجلس الأمن /497/”.
وأشار بيان أستانا 12 إلى ضرورة ” حل الأزمة في سوريا عبر عملية سياسية يقودها السوريون وفقا لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254.. ورفض الأجندات الانفصالية التي تهدف إلى تقويض سيادة ووحدة الأراضي السورية”.
وانطلقت أمس الخميس اجتماعات ثنائية وثلاثية مغلقة ضمت وفودا من الدول الضامنة (روسيا، تركيا وإيران)، بالإضافة لممثلين عن الحكومة السورية والمعارضة، وكذلك المبعوث الأممي جير بيدرسون.
ولم تتوصل حتى الآن الجهود الدولية والأمم المتحدة إلى إنهاء ملف تشكيل اللجنة الدستورية السورية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى