دراسة طبية تكشف .. لماذا لا يصاب القلب بـ أمراض السرطان !

كشف الباحثون من خلال دراسة حديثة عن السبب الكامن وراء عدم إصابة القلب بـ أمراض السرطان إلا في حالات نادرة جداً .
وذكرت وسائل إعلامية ، أن الباحثون وضحوا بالقول، أن سرطان الـقلب هو مرض نادر جداً مقارنةً ببقية أعضاء الجسم، لأن خلايا القلب من النادر أن تنشطر عكس خلايا الأعضاء الداخلية الأخرى، التي يكثر فيها الخلايا الشحمية وهي أكثر أنواع الخلايا حملاً للمواد المسرطنة كـ”الثدي”.

سرطان القلب

وارجعوا السبب أيضاً إلى طبيعة الـقلب العضلية، ولأنه مغلف بغشاء يسمى “التامور”، وهو غشاء يحمي القلب من أخطار كثيرة منها الأورام السرطانية.
وجاءت النتائج بعد أن أجرى الباحثون دراستهم على 13000 حالة ورم، مشيرين إلى أن 5 إصابات منها فقط كانت في القلب، ومنها حالة واحدة فقط بورم خبيث.
وتجدر الإشارة إلى أن الأورام السرطانية (الخبيثة) التي تظهر في الـقلب هي في الغالب من نوع “الساركوما” وهي نوع من السرطانات التي تنشأ في الأنسجة الرخوة للجسم، والأغلبية العظمى من الأورام القلبية غير سرطانية “حميدة”.
وبحسب الدراسات فإن معظم الأمراض السرطانية التي تظهر في القلب تأتي من مكانٍ آخر في الجسم غير القلب ، مثل الأمراض السرطانية التي تظهر بالقرب من الـقلب كسرطان الرئة، فقد تكبر لتشمل القلب أو البطانة التي تحيط بالقلب “كيس التامور” أو قد يظهر السرطان في مكان آخر بالجسم وينتقل إلى قلب الإنسان من خلال مجرى الدم.
وتشمل الأمراض السرطانية التي قد تؤثر على قلب الإنسان :  سرطان الثدي ، الكلية ، الرئة ، الدم ، والأورام السرطانية الليمفاوية وسرطان الميلانوما، وغيرها من السرطانات الأخرى.
و يؤثر السرطان على اـلقلب بطرق مختلفة أيضاً، حيث يفرز نوع نادر من السرطان معروف باسم “الورم السرطاوي” في بعض الأحيان هرمونات قد تتلف صمامات الـقلب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى